Menu
Your Cart

زيت السمسم الأصلي

زيت السمسم هو زيت نباتي صالح للأكل مشتق من بذور السمسم. وبالإضافة إلى استخدامه باعتباره زيت الطهي في جنوب الهند وأيضاً جنوب السعودية وبالأخص في منطقة بارق حيث يعتبر زيت طهي وعلاج، ولهم عناية خاصة به منذ القدم غالبا ما يستخدم على أنه محسن نكهة في الصين واليابان وكوريا، وإلى حد أقل في المطبخ الجنوب شرق آسيوي.

زيت السمسم له شعبية في الطب البديل - من التدليك والعلاجات التقليدية إلى البدع في العصر الحديث. يستخدم زيت السمسم في الممارسة الطبية التقليدية للأيورفيدا الهندي لتهدئة أعراض الإجهاد ذات الصلة. البحوث الجارية تشير أيضا إلى أن وجود المواد المضادة للاكسدة والدهون غير المشبعة في زيت السمسم قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم.

فوائد زيت السمسم

فوائد زيت السمسم للجنس

  • يمكن استخدام زيت السمسم كمادة تشحيم للمهبل لكونه مادة طبيعية وآمنة عند الاستخدام مما يقلل من جفاف المهبل. 
  • علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال عند استخدام المنتجات التي تحتوي على زيوت السمسم. 
  • تناول مسحوق بذور السمسم والزيت الناتج عن ذلك يحسن الهرمونات الجنسية في الدم، والتي لها دور في تعزيز الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء. 
  • التحسين من عدد الحيوانات المنوية وحركتها عند تناول بذور السمسم التي تحتوي أيضًا على الزيت. 

فوائد زيت السمسم

بجانب فوائد زيت السمسم للجنس يوجد العديد من الفوائد الصحية الأخرى له، وهي كما يأتي: 

يحتوي على مضادات للأكسدة

يحتوي زيت السمسم على مادتي السمسمول (Sesamol) والسيسامينول (Sesaminol) اللذان لهما دور فعال وقوي في الحفاظ على الصحة، وتُساهم هذه مُضادات الأكسدة هذه في التقليل من تلف الخلايا

يحتوي على مضاد للالتهابات

يُمكن للالتهابات أن تؤدي إلى أمراض خطيرة ومزمنة تهدد الصحة، ويُمكن لزيت السمسم أن يعالج عدد من الالتهابات والحالات الصحية ومنها التهاب المفاصل وآلام الأسنان والخدوش.

يحافظ على صحة القلب

إذ إن زيت السمسم يحتوي على 82% من الدهون غير المشبعة والجيدة لصحة القلب، بالإضافة لكونه غني بالأوميغا 6 الدهنية التي تُساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

هذا ولزيت السمسم دور في خفض نسبة الكوليسترول عند استخدامه كبديل عن الزيوت الغنية بالدهون المشبعة.

يحمي من الأشعة الفوق بنفسجية

إن احتواء زيت السمسم على مُضادات الأكسدة يُساهم في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويجدر الإشارة لأنه يُقاومها بنسبة 30% ولكن ذلك لا يغني عن استخدام واقٍ للشمس.

فوائد زيت السمسم للشعر الدهني والخفيف

يساعد على نمو شعر صحي

زيت السمسم من الزيوت الطبيعية التي تساعد بشكل كبير على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس مما يساعد على بناء خلايا وجدذور الشعر ويمنحك شعر صحي وجذاب كما انه يعتبر من المواد الطبيعية التي تخترق طبقات الجلد بسهولة وهذا الأمر يساهم في الحفاظ على صحة الشعر حيث انه يغلف الشعر من الخارجويحميه من المواد الضارة.

يرطب الشعر ويمنع الجفاف

زيت السمسم له دور فعال فيتغليف بصيلات الشعر مما يمنح الشعر النعومة اللازمة ويقلل من الجفاف كثيرًا كما أنه يعتبر وسيلة فعالة للحفاظ على الشعر وحمايته من المجففات الضارة بالشعر مثل السشوار وغيرها.

يحمي من قمل الرأس

زيت السمسم يعتبر من الزيوت العطرية الحارة التي تساعد على التخلص من حشرات الرأس فهو يعتبر ذو كثافة عالية مما يؤدي إلى خنق القمل الحي في الرأس إضافة إلى ذلك يمكنك استعمال أي نوع زيت آخر للتخلص من بيض القمل مما يمكنك من القضاء على قمل الرأس بطريقة طبيعية وفعالة.

ولكي تقوم باستعمال زيت السمسم في القضاء على قمل الرأس يجب تطبيق الزيت على الرأس لمدة ثلث ساعة على الأقل ثم تقوم بتنظيفه بالماء والشامبو كالمعتاد.

يقلل من تساقط الشعر

تعتبر أسباب تساقط الشعر متنوعة فقد يرجع هذا الأمر إلى الإصابة بالشيخوخة أو الإصابة بغجهاد نفسي أو مرض صحي إضافة إلى الكثير من الأمور الأخرى التي تؤثر على الشعر سلبيًا وتؤدي إلى تساقطه ودور زيت السمسم في هذا الأمر فعال جدا حيث أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الرأس مما يؤدي إلى تحفيز بصيلات الشعر على النمو بشكل صحي.

يحمي الشعر من الأشعة الفوق بنفسجية

زيت السمسم يعد فعال في تغليف الشعر من الخارج مما يساعد في حمايتها من الأضرار الخارجية التي قد تؤثر عليها كثيرًا كأشعة الشمس الضارة والأتربة وغيرها.

يعمل على تهدئة فروة الرأس

زيت السمسم يتواجد به الكثير من العناصر الهامة التي تساعد على تهدئة فروة الرأس وخصوصًا عند تلف الشعر نتيجة للتعرض إلى المجففات أو الإصابة ببعض المراض الصحية التي تؤثر على الشعر.

كما أنه يعتبر علاج فعال في التخلص من الحكة التي تكون ناتجة عن قشر الرأس إضافة إلى ذلك يتواجد به بعض العناصر المبردة للرأس والتي تساهم في حبس الرطوبة في الجذور.

إضافة إلى ذلك فإن السمسم يحتوي على الكثير من العناصر الدهنية التي تساعد على التخلص من الفطريات التي تنمو في الرأس وتسبب القشرة والجفاف والحكة وغيرها.

يكافح الشعر الأبيض

يوجد اعتقاد سائد بأن زيت السمسم له دور كبير في تغميق لون الشعر والتخلص من الشيب إلا أن هذاالأمر لن يتم دراسته بشكل كافي حتى الآن حيث أنه يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية التي يكون لها دور كبير في إعادة الشعر إلى طبيعته وجعله صحي أكثر.

طريقة استخدام زيت السمسم للشعر

في الحقيقة، إن أشد ما يميز زيت السمسم عن الزيوت العطرية الأخرى كونه ودود مع الشعر وغير حار جدًا، وبالتالي فيمكنك استخدامه مباشرة على الشعر دون قلق أو بإضافة بعض قطرات باقي الزيوت إليه.

طرق استخدام زيت السمسم للشعر

  • يمكنك استخدام زيت السمسم كغسول للشعر بعد شامبو الاستحمام أو معه، فقط قم بالتركيز على المناطق التي تشعر أنها تحتاج للتعزيز بسبب الجفاف أو التقصيف.
  • يمكنك استخدام زيت السمسم كقناع للشعر، بعد الاستحمام ضع ما يقارب 10 مل من زيت السمسم على الشعر واتركه لمدة 20 دقيقة، وإن كنت تود ابقائه طيلة الليل احرص على لفه بمنشفة.
  • يمكنك إضافة زيت السمسم إلى الزيوت العطرية كزيت اكليل الجبل، والزعتر، والنعناع ومن ثم استخدامه.

كتابة تعليق

انتبه: لم يتم تفعيل اكواد HTML !
رديء ممتاز
التحقق
We use cookies and other similar technologies to improve your browsing experience and the functionality of our site. Privacy Policy.
واتس آب