زبدة الشيا

إنّ زبدة الشيا أو بالإنجليزية (shea butter) هي مركب دهني عاجي يتمّ الحصول عليه من أشجار الشيا ذات الانتشار الواسع في المناطق الإفريقية، باللجوء إلى طرقٍ عدة، منها الغليان، والتكسير، والخلط أو المزيج، وتستخدم على نطاقٍ واسع في العديد من المجالات، على رأسها المجال التجميلي، بفضل احتوائها على كافة العناصر الضرورية لإصلاح البشرة والشعر والجلد، كما تستخدم في علاج بعض المشكلات الصّحية، وتختلف طرق استخدامها تبعاً للغرض المراد تحقيقه من هذا الاستخدام، وفيما يلي سنذكر أبرز فوائدها، إضافةً إلى طرق استخدامها.

من أين تستخرج زبدة الشيا

تستخرج زبدة الشيا (Shea butter) من بذور شجرة الشيا، وهي شجرة موجودة في أفريقيا الأستوائية الشرقية والغربية، بحيث يتم استخراج نواتين زيتيتين موجودة داخل البذور، ومن ثمّ طحنها إلى مسحوق، وغليها في الماء، لتطفو الزبدة على سطح الماء، وتصبح صلبة وهي ذات لون أبيض أو عاجي، وقوام كريمي يسهل تطبيقه على البشرة، وتحتوي زبدة الشيا على تركيزات عالية من الأحماض الدهنية، والفيتامينات، ممّا يجعلها عنصراً مثالياً للتجميل، ولتنعيم البشرة

فوائد زبدة الشيا

لزبدة الشيا فوائد لا تعد ولا تحصى في مختلف المجالات وبخاصة للشعر والجسم والبشرة والشفاه وفيما يلي أهم فوائدها

زبدة الشيا للجسم

  1. تعدّ من المرطبات الطبيعية والرائعة للبشرة حين استخدامه بشكل منتظم حيث تحمي البشرة وتضفي عليها الملمس اللين وتحميها من التجاعيد.
  2.  تعمل على تنعيم الأماكن الخشنة في الجسم، مثل: منطقة الركبتين، ومنطقة الكوعين.
  3.  تعتبّر كبلسم مرطب للجسم عند خلطها مع بعض الزيوت الطبيعية.
  4. تستعمل قبل استخدام مقشر الشكر على الجسم من خلال تدليك الجسم بلطف من أجل إزالة الجلد الميت للحصول على بشرة صحية وناعمة.
  5.  تستخدم كمرطب وبلسم للشفايف.
  6. تعالج الندوب وتخلص من حبوب الشباب أي تصبغات داكنة تكون ناتجة عن حب الشباب.
  7. تعالج البشرة من أي حروق سببها أشعة الشمس وتحد من علامات تمدد الجلد

فوائد زبدة الشيا للشفاه

فوائد زبدة الشيا للشفاه تستخدم كمرطب طبيعيّ للشفاه، حيث تخلص من جفافها وتقشرها، وتمنع تغير لونها للون الداكن بفعل العوامل المختلفة، وذلك عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الشيا مع قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت النعناع، وتطبيق المزيج على الشفاه بشكل يومي

فوائد زبدة الشيا للسرطان

تحتوي زبدة الشيا على المضادات النباتية الطبيعيّة للأكسدة، بحيث تحمي خلايا الجسم من الشقوق الحُرّة المُسببة للسرطان، وتمنع تلف الجلد، وتحمي من الأشعة فوق البنفسجية

فوائد زبدة الشيا للوجه

إن فوائد زبدة الشيا للوجه عديدة ومتنوعة وقد تشمل الاتي:

  1. ترطيب البشرة

يعد ترطيب الوجه واحدًا من أفضل استخدامات زبدة الشيا، حيث تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة وتقليل فقدان الماء من خلال تشكيل حاجز على سطح البشرة، بالإضافة إلى أنها تعمل أيضًا على تقليل ظهور البقع الخشنة والقشور الجافة على البشرة.

ويفضل الكثيرون هذا المكون الطبيعي كمرطب لما يحتويه من دهون غير قابلة للتصبن، وهذا يعني أنه على عكس الزيوت الدهنية الأخرى، لا يتحول إلى صابون عند وجود مادة قلوية قوية، وبالتالي يحتفظ بقدراته في الترطيب.

  1. مكافحة الشيخوخة


قد تعمل زبدة الشيا على تعزيز تجديد خلايا الأنسجة الجلدية وتنعيم البشرة، مما يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لذا لا عجب من تواجد زبدة الشيا في منتجات الوجه الطبيعية المضادة للشيخوخة.

كما تساعد زبدة الشيا على تحفيز إنتاج الكولاجين وتعزيز الدورة الدموية في البشرة، بالإضافة إلى وجود كل من فيتامين A و E فيها، مما يساهم في قدرتها على الحفاظ على نضارة وإشراق البشرة وتغذيتها، ومنع التجاعيد المبكرة إذا استخدمت بانتظام.

  1. يعالج حب الشباب والعيوب الأخرى

تمتاز زبدة الشيا بقدراتها العلاجية، التي تعزى إلى احتوائها على مجموعة كبيرة من مركبات الستيرويلات النباتية التي تشمل أحماض الأوليك واللينولينيك والبالمتيك والتياريك، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية.

علاوة على ذلك تساعد زبدة الشيا بمعالجة الطفح الجلدي بفعالية، وتقشير البشرة التي تعرضت للتسمير، والندوب، والحروق، ولسعات الحشرات، وحب الشباب.

  1. يعيد مرونة البشرة

إن زبدة الشيا فيها مكونات حيوية من مثل فيتامين F ومادة أخرى لا تتصبن (Non-saponifiable matter) مما يجعلها تساعد في الحفاظ على مرونة البشرة، كما تعمل على تحسين إنتاج الكولاجين فيها، ما يساهم في إعادة مرونة البشرة الطبيعية وترطيبها بلإضافة إلى منحها النعومة والجمال.

  1. يساعد في تقليل التهاب البشرة

تتواجد مركبات عديدة مضادة للالتهابات مشتقة من حمض السناميك في زبدة الشيا، لذا يمكنها تخفيف الالتهابات الناتجة عن أمراض جلدية معينة، مثل: التهاب الجلد والوردية، وقد يتم استعمالها لعلاج الطفح الجلدي وحروق الشمس والجروح اتي تسبب التورم.

كيفية استخدام زبدة الشيا للوجه

هناك العديد من الصيدليات ومتاجر الأغذية الصحية التي تبيع زبدة الشيا على شكل كريم ويمكن وضعه مباشرة على البشرة قبل النوم، وهذه هي أسهل طريقة لاستخدامها.

كما يمكن وضع كريم زبدة الشيا صباحًا ضمن روتين العناية بالبشرة، ولكن قد تحتاج البشرة بعض الوقت حتى تعتاد عليه، ويعود سبب ذلك إلى وجود الزيوت والأحماض الدهنية في زبدة الشيا، مما قد يسبب بعض الصعوبة في وضع المكياج عليها مباشرة.

يمكن ابتكار قناع للوجه يحتوي على مقدار ملعقة كبيرة من كل من زبدة الشيا والعسل وبضع قطرات من زيت بذور العنب، تخلط هذه المكونات جيدًا وتوزع على الوجه بعد غسله بغسول أو ماء دافئ، ثم يتم تركها لعشرة دقائق تقريبًا قبل تنظيف الوجه بالماء الدافئ واستعمال منشفة ناعمة.

لكن يجب توخي الحذر مع استخدام هذه الأقنعة لأنها قد تزيد من ظهور حب الشباب إذا كان هناك عرضة له.

.

فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

فوائد زبدة الشيا للبشرة بما فيها عند المناطق الحساسة اكثر من أن تحصى، فهذه الزبدة تساعد على توحيد لون البشرة وتخليصها من البقع الداكنة او التقرحات او الحبوب والالتهابات في اي منطقة في الجلد لاحتوائها على مضادات للبكتريا التي تتسبب بظهور تلك الحبوب. كما تساعد زبدة الشيا على تخليص البشرة من التجاعيد ومن التشققات والخطوط البيضاء المزعجة.

فوائد زبدة الشيا للشعر

تقدّم زبدة الشيا للشعر العديد من الفوائد، ومنها


منع تساقط الشعر

فالأحماض الدّهنية في زبدة الشيا تُرطّب فروة الرأس والشعر، ووجود العديد من العناصر الغذائيّة الأساسية تحسّن كلاً من فروة الرأس وصحة الشعر، مما يجعل بصيلات الشعر أقوى، ويُقلّل تساقط الشعر وفقدانه، كما يوجد فيها مركبات مضادة للالتهابات، وتعالج فروة الرأس مما يقلل من تساقط الشعر، لذلك فإنّ استخدام زبدة الشيا يجعل الشعر كثيفاً، ومتألقاً بشكلٍ طبيعي.

علاج الجفاف والحكة

إنّ زبدة الشيا فعّالة في تهدئة فروة الرأس الجافة، والحكة، وقشرة الرأس، والصّدفية في فروة الرأس؛ لأنّها تمتلك مركباتٍ مضادةً للالتهابات، ودهوناً غنيةً يمتصها الجلد دون ترك بقايا دهنيةٍ أو انسدادٍ في المسام.

علاج تكسّر وتقصف الشعر

 إنّ زبدة الشيا تُرطّب وتُجدد الشعر وفروة الرأس، مما يقوّي الشعر ويقلّل من التّكسر، وذلك لأنّها غنية بفيتامينيّ A، وE، وهي بلسم للشعر الجاف الذي يعد أكثر عرضةً للتقصف والتكسر.

مرطبٌ طبيعيٌ وفعّال

وجود الفيتامينات A، وE في زبدة الشيا يجعلها خياراً ممتازاً لترطيب الشعر من الجذور إلى الأطراف، ويمكن استخدامها كالبلسم الطبيعي، فهي مادة طبيعية فعّالة في ترطيب الشعر، ولا تترك بقايا دهنية على الشعر.

التحكم بالشعر المتطاير

زُبدة الشيا تليّن وتنعم الشعر الهشّ، والشعر الأجعد أو المموج، نظراً لطبيعتها غير الدهنية، فإنّها تسيطر على الشعر المتطاير والزيوت الزائدة في فروة الرأس، حيث إنّ تدليك الشعر بكميّاتٍ سخيةٍ من زبدة الشيا تجعل الشعر ناعماً وجميلاً، وهذه الفوائد من زبدة الشيا تنطبق على الشعر الجاف وكذلك الهش، والمجعد، ويجب أن تستخدم مرتين في الأسبوع لنمو الشعر، وهذا من شأنه تحسين نسيج الشعر وترطيبه.


زبدة الشيا الاصلية

بما أنّ لزبدة الشيا أصناف مختلفة، فإنّ هذه المقارنة يُمكنها أن تَجعلَ المُشتري أكثر فهماً للمادة قبل شرائها، ممّا يُسهّل عليه اختيار المادّة الأصليّة على المُقلّدة، وأهمّ ما يجب ملاحظته

تحضّر زبدة الشيا الأصلية بطريقة تقليدية؛ حيث يَستمر موسم الحصاد من شهر إبريل إلى شهرأغسطس من كل عام، وتُجمع البذور من أسفل الشجرة وتكون كبيرة الحجم وشبيهة بحبات الكستناء، يتم تجفيفها عن طريق تَعريضها للنار أو للشمس؛ وذلك بهدف خفض نسبةِ الرّطوبة في مكوّناتها إلى نسبة تتراوح بين 5% إلى 15%. بعد ذلك تُزال القشرة الخارجية عنها، ويستخلص الدهن عن طريق الآلات أو الهاون والمطرقة، بعد الطحن تأتي عملية التحميص والتي تكتسب زبدة الشيا خلالها رائحتها، ثم تُغلى البذور بعد ذلك في الماء، وحين تطفو الزبدة على السطح يتم استخراجها، بينما تُستخلص زبدة الشيا المُكرّرة من حبوب الشيا بواسطة الهكسان أو أي مذيب بترولي، ويُغلى الزيت المستخلص لإزالة المذيبات السامة

بعد ذلك يُغلى ويُكرّر ويعطّر ويتضمن ذلك تسخينه على درجة حرارة تفوق الـ 400 درجة فهرنهايتية باستخدام كيماويات لاذعة مثل هيدروكسيد الصوديوم، بينما تستخلص زبدة الشيا الأصلية من البذور دون إضافة مواد كيميائية كما يعدها الشعب الأفريقي منذ قرون.

إذا كان لون زبدة الشّيا الأصليّة مائلاً للبني المصفرّ أو البيج، عندها تكون الزّبدة خاماً وغيرُ مكررة؛ ذلك لأنّ الزّبدة المُكرّرة تكون ذات لونٍ أبيض.

تتميّز الزّبدة المُكررة بأنها ذات رائحةٍ تُشبه البلاستيك والكيماويات، فيما تكون الزبدة الأصليّة شبيهة برائحة الجوز .

 تظهر نتائجُ استخدام زبدة الشّيا الخام على الوجه والبشرة خلال فترةٍ قصيرةٍ، فتُعالج مُعظم مشاكل البشرة من ندوبٍ وحروق، وكذلك تُلطّف وتُقاوم التهابات الجلد، بينما الزّبدة المُكرّرة ترطّب البشرة فقط، دون معالجةِ أيٍّ من مشاكلها.

زبدة الشّيا المُكرّرة تكون على شكلِ قطعٍ غير ذائبةٍ مائلةٍ إلى الصّلابة، وتكون ذات ملمسٍ غير مستوٍ، بينما تكون الزبدة الأصلية ذات ملمس سلس ومُتجانس، وعند تركها قرب مصدر ساخن ستذوب كأيِّ زبدةٍ أخرى في درجة حرارة الغرفة

طريقة استخدام زبدة الشيا

طريقة استخدام زبدة الشيا للوجه

تستخدم زبدة الشيا بشكل كبير في صناعة مواد التجميل والعناية بالبشرة، وذلك لما تحتويه من كميّات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تغذية البشرة والحفاظ على جمالها وصباها ورونقها، كما يمكن استخدام زبدة الشيا بشكلها الخام في عمل الوصفات المنزليّة الخاصّة بالاعتناء بالبشرة عموماً وبشرة الوجه بشكل خاصّ، وفيما يلي توضيح لبعض منها.

زبدة الشيا لترطيب الوجه

 ينصح استخدام زبدة الشيا في هذه الطريقة بعد الانتهاء من الاستحمام، حيث تكون مسام البشرة متوسّعة بفعل حرارة بخار الماء، ممّا يجعلها أكثر قدرة على امتصاص الزبدة والمكوّنات المضافة لها والاستفادة منها بشكل أكبر، ولتطبيق هذه الوصفة على الوجه يراعى توفر كل من التالي:

  1. عبوة من زبدة الشيا.
  2.  ملعقتان من زيت الزيتون.

طريقة الاستخدام: تفرّغ عبوة زبدة الشيا في قدر معدنيّ صغير، وتترك في حمام مائي إلى أن تصبح ليّنة.

يرفع القدر من الحمام المائي قبل أن تذوب ويضاف إليها ملعقتي الزيت.

تحرّك المكوّنات باستخدام شوكة إلى أن يمتزجا بالكامل.

 يفرد المزيج على الوجه حتّى يغلفه من جميع الجهات ما عدا المنطقة المحيطة بالعينين.

يترك المزيج على الوجه لعشر دقائق مع تدليكه لبضع دقائق، ثمّ ينظّف بالماء والصابون

زبدة الشيا لمحاربة التجاعيد

يمكن استخدام هذه الطريقة من قبل الفتيات الشابات المقبلات على سنّ الثلاثين لمحاربة ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما يمكن استخدامها من قبل النساء الأكبر عمراً للتخلّص من هذه التجاعيد ومنع ظهور المزيد منها، ومن أجل تطبيق هذه الوصفة على الوجه يراعى توفر كل من التالي:

 عبوة من زبدة الشيا.

ملعقتان من زيت السمسم.

 طريقة الاستخدام:

 تسكب المكوّنات في وعاء صغير، وتخلط باستخدام الشوكة حتّى تمتزج تماماً.

يفرد المزيج على جميع مناطق الوجه، مع التركيز على المناطق التي تظهر فيها التجاعيد والخطوط الدقيقة.

يترك المزيج على الوجه لربع ساعة كحدّ أدنى، ثمّ ينظف بالماء.


زبدة الشيا لعلاج جفاف الوجه

 تساعد هذه الطريقة في علاج جفاف الوجه والتخلّص من التشققات الناتجة من ذلك، كما أنّها تزيد من نظارة البشرة وبياضها، ولاستخدام هذه الطريقة يراعى توفر كل من التالي.

 عبوة من زبدة الشيا.

ملعقتان من العسل.

طريقة الاستخدام

 تخلط المكوّنات مع بعضها البعض حتّى تمتزج تماماً.

 يفرد الخليط على الوجه مع العمل على تدليكه لبضع دقائق، ثمّ يترك على الوجه حتّى يمتصّه تماماً.

ينظف الوجه بالماء.

زبدة الشيا للتبييض

تبييض البشرة يعد تبييض البشرة حلم كل سيدة تسعى لإبراز جمالها والاهتمام ببشرتها التي يُسبّب اسمرارها عدداً من العوامل المختلفة، ومنها؛ التعرض لأشعة الشمس والمواد الكيمائية، والتعرض لبعض عوامل الجفاف وغيرها، وفيما يلي ذكر لبعض وصفات التبييض الطبيعية بزبدة الشيا

كيفية استخدام زبدة الشيا للتبييض

 نحضر مقدار ملعقةٍ من زبدة الشيا ونضعها في حمام مائي، ونمزج معها ملعقة من( النشا، وزيت جوز الهند، وزيت اللوز، وزبدة الفستق)، ونخلط جيداً حتى نحصل على خليط متجانس، ومن بعد ذلك نضيف ملعقةً من السكر الناعم عليه، ونفرك به الجسم بواسطة حركات دائرية؛

 تُستعمل هذه الخلطة مرة أسبوعياً للحصول على النتيجة المطلوبة. نُحضر زبدة الشيا ونخلطها مع القليل من زيت الزيتون أو نستعملها بشكل مباشر على بشرة الوجه، ونحرّكها بحركات دائرية بلطف لمدة خمس دقائق، ومن ثم نتخلّص من كمية الزبدة الزائدة بواسطة قطعة من القطن، وينصح باستعمال هذه الخلطة بعد الاستحمام مباشرةً؛ بحيث تكون مسام البشرة مفتوحة

استعمال زبدة الشيا لعلاج حب الشباب

تحارب الجروح الناتجة عن حب الشباب، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين أ وفيتامين هـ، كما تحتوي على الدهون الصحية والأحماض التي تنعم البشرة وتنظفها. تعالج حب الشباب الذي يبرز على الوجه، كما أنّها تساعد في علاج البثور، وذلك من خلال فعاليتها في قتل البكتيريا التي تسبّب في العدوى من حب الشباب، كما تساعد في التخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على الجلد، وتمنع انسداد المسامات

فوائد واستخدامات زبدة الشيا للشعر

 وضع كمية كافية من زبدة الشيا على الشعر وفركه جيداً، ثمّ تركها لمدّة عشرين دقيقة، وبعدها نغسل الشعر جيداً بالماء، ويستخدم هذا الخليط لمنع تقصّف الشعر وتكسّره.

وضع ربع كأس من زبدة الشيا، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء والخلط جيداً، ثمّ وضع الخليط على الشعر وتركه لمدّة ساعة على الأقل، وبعدها غسل الشعر جيداً بالماء، ويستخدم هذا الخليط لتنعيم الشعر.

 وضع ملعقتان كبيرتان من زبدة الشيا، وكأس من اللبن الزبادي، وملعقة صغيرة من زيت الروزماري، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ونصف ملعقة صغيرة من خل التفاح، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من العسل في وعاء والخلط جيداً، ثمّ وضع الخليط على الشعر وتركه لمدّة ساعة، وبعدها غسل الشعر جيداً بالماء، ويستخدم هذا الخليط للتخلّص من قشرة الشعر

فوائد زبدة الشيا للحامل

 الكثير من النّساء الحوامل يتساءلن عن الغذاء الّذي يهمهنّ ويفيدهنّ خلال مرحلة الحمل لكي يحصل الجنين على الفيتامينات والبروتينات اللازمة لنموّه بالشكل الصحيح والسليم، ومن هذه الأطعمة المفيدة للحامل هي زبدة الشيا، والتي لها العديد من الفوائد المهمّة للحامل والجنين على حد سواء.

كما ذكرنا سابقاً إنّ زبدة الشيا يتمّ استخراجها من ثمار جوزة شجرة الشيا والتي تستخدم كثيراً في علاج مشاكل الشعر والبشرة والحروق الشمسيّة والتهابات الجلد، وعلامات العمليّات الجراحيّة وغيرها.

النساء الحوامل يعانين بعد الولادة من مشكلة تمدّد الجلد وظهور التشقّقات عليها، خاصّةً في منطقة البطن والظهر، لذلك يجب عليهنّ استخدام زبدة الشيا من خلال دهن هذه المناطق بها للتخلّص من هذه التشقّقات، بالإضافة إلى دهن البطن خلال مدّة الحمل، والحصول على ترطيب ممتاز لهذه المنطقة صباحاً ومساءً بعد الاستحمام، وهناك بعض النساء اللواتي يقمن بدهن منطقة العجان بزبدة الشيا لكي تسرّع من المخاض، وتستخدم زبدة الشيا للنساء المرضعات بعد الحمل، وذلك من خلال دهن حلمات الثدي منعاً من تشقّقها والتهابها

فوائد زبدة الشيا للخطوط البيضاء على الجسم

تعتبر الخطوط البيضاء بمثابة تمددات وتشققات تحدث بالجلد نتيجة لعوامل عدة، منها الخطوط الناتجة عن الحمل، أو نتيجة السمنة المفرطة والمفاجئة وغيرها من السباب التي تقف وراء حدوث تلك المشكلة، والتي تشكل مظهراً مزعجاً للجلد، كما تؤثر بشكل مباشرعلى ثقة الشخص بنفسه، مما يجعل من البحث عن حل لهذه المشكلة أمراً لا بدّ منه ، وتعتبر زبادة الشيا حلاً جذرياً لها، حيث تقتصر على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة الجمالية، مع الحرص على اختيار نوع ذي تركيز عالي بالفيتامينات والعناصر الطبيعية والمعدنية، علماً أن هناك أنواعاً عديدة من زبدة الشيا، لذلك لا بدّ من اختيار زبدة الشيا الخام لهذا الغرض، والالتزام بوضعها فوق المناطق المصابة لفترة معينة، وذلك بعد التخلص من الخلايا الميتة فوق الجلد، والتي تعيق من امتصاصه لعناصر الزبدة والاستفادة منها، حيث إنّ الاستخدام الصحيح لها يحقق فائدة تصل إلى 90%

الفرق بين زبدة الشيا البيضاء والصفراء

 زبدة الشيا هي مستخلص ثمرة الشيا الغنيّة بالفيتامينات ومضادّات الأكسدة، والتي تستخدم في مجال التجميل، وعلاج الشعر، والبشرة، حيث تكون جامدة في الجو العادي، وتتغيّر بتغير حرارة الجسم وتتحوّل إلى زيت، أي أنّها تكون على شكل كريم سائل، ولها نوعان، منها الشيا البيضاء والصفراء، وهنا سنتعرّف على الفروقات بين كلاً منهما:

زبدة الشيا الصفراء: فعالة في علاج العديد من المشاكل، منها جفاف الجلد، والطفح الجلدي، والتقشير، وتشقّق الجلد، ولدغ الحشرات، والطفح، والهالات السوداء حول العينين؛ وذلك لاحتوائها على الفيتامينات الأساسية والضرورية لصحّة الجلد، إضافةً إلى قيمتها للعناية بالبشرة والشعر، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن استخدامها في كثير من الأحيان كبلسم للشعر، ومرطّب للشفاه المشققّة، حيث يمكن الاستفادة منها منزلياً لعمل بعض الوصفات للشعر والبشرة.

 زبدة الشيا البيضاء: يمكن أن تساعد على علاج مشاكل الشعر والبشرة، نظراً لعدم احتوائها على العناصر الأساسيّة في عملية تكريرها، وتختلف في تصنيعها من مكان لآخر، فلا يمكن الاستفادة منها في معالجة بعض المشاكل.

زبدة الشيا الصفراء: أكثر تكلفة؛ نظراً لاستخراجها من مواد طبيعيّة، وعادةً ما يصعب توفّرها في الأسواق. زبدة الشيا البيضاء: تقوم الشركات المصنعة بخلط مكوّنات أخرى أقلّ تكلفة مع زبدة الشيا؛ لإضفاء رائحة أفضل وزيادة كميتها، وهذا يساعد على تخفيض سعرها في الأسواق؛ كونها تصبح أقلّ فعاليةً وجودةً، وأيضاً تتوفّر بكميات كبيرة، إضافةً إلى المنافسة بين منتجيها.

كيفية الحفاظ على زبدة الشيا

يمكن الحِفاظ على زبدة الشيا وتخزينها باتّباع مجموعة من الإجراءات، منها

  • عدم تَعريضها لضوء الشمس ولدرجات حرارةٍ مُرتفعة .
  • استخدامها في مدّة أقصاها 30 يوماً في حال مَزجها مع مواد أخرى.
  • استخدام ملعقةٍ خشبيّة عند استخدامها.
  • استخدامها خلال سنة من تاريخ شرائها.
  • حفظها في درجة حرارة مُعتدلة؛ أي حول الخمسين درجة مئوية، كما يُمكن زيادة مدّة صلاحيتها عن طريق حفظها في الثلاجة ولكن ذلك سيؤدّي إلى تصلّبها.
  • الحرص على تَغطيتها وعدم تَركها مَكشوفةً في الهواء.

الاثار الجانبية لزبدة الشيا

إن الاستخدام الموضعي لزبدة الشيا أو تناولها قد يسبب الاثار الجانبية الاتية:

  • طفح جلدي مع حكة.
  • شرى.
  • غثيان.
  • ضعف.
  • دوخة.
  • صداع.
  • ألم في البطن.
  • ليس من الشائع أن تسبب زبدة الشيا الحساسية، ولكن من الأفضل أخذ الحيطة والحذر، فيفضل إجراء اختبار بسيط بوضع كمية قليلة منها على منطقة صغيرة من الجزء العلوي من الساعد، في حال لم يسبق استخدامها من قبل

أفضل زبدة شيا 

 من أفضل أنواع زبدة الشيا هو زبدة الشيا العضوبة المعالجة ف تركيا والمستوردة من بوركينا فاسو، حيث تضم هذه الزبدة كافة الفوائد التي يراد الاستفادة منها، يمكن شرائها في كافة دول الخليج كالكويت وقطر والسعودية والإمارات من متجر روابي من هذ الرابط

زبدة الشيا الأصلية العضوية