إذا ذكرنا جمال امرأة فربما يكون أول ما يتبادر إلى ذهنك امرأة بشعر جميل وقوي! وقد كانت الحضارات القديمة تعتبر الشعر القوي والجميل دليلا على خصوبة المرأة وأنوثتها المكتملة.

ولكن قد تتغير طبيعة الشعر بسبب العديد من المؤثرات المحيطة سواء كان التعرض لأشعة الشمس أو مجففات الشعر أو طبيعة النظام الغذائي الذي تعتمدينه أو المستحضرات الكيميائية التي تستعملينها.

كل هذه المؤثرات ستترك بصمتها شيئا فشيئا حتى تترك شعرك جافا وتالفا وفي هذه المرحلة أو قبل أن تصلي إليها عليك أن تفكري بالعلاج المناسب وهو بروتين الشعر الذي يساعدك على إعادة بينة شعرك وإصلاحه.

فوائد البروتين للشعر:

يتكون شعرنا بنسبة 95% من بروتين الكيراتين الطبيعي، هذا البروتين يمكن تشبيهه بالقالب الذي يعطي الشعر شكله وقوامه. وكأي بروتين فإن الكيرياتين يتكون من مجموعة من الأحماض الأمينية التي يمكن أن تتفكك وتتكسر مع مرور الوقت وبفعل المؤثرات الخارجية مما يسبب الذرر للشعر.

من المهم معرفة أنه لا يمكن إعادة تكوين البروتين الموجود في شعرنا بالمستحضرات الموضعية ولكن هذه المستحضرات التي تحتوي على بروتين الشعر يمكن أن تملأ الفراغات والثغرات الي تسبب بها فقد الأحماض الأمينية مما يوقف الضرر ويصلح الشعر ويزيد قدرته على تحمل العوامل الخارجية. ويترجم ذلك إلى:

  • زيادة ترطيب فروة الرأس.
  • تجاعيد أقل في خصلات الشعر.
  • المزيد من اللمعان والحيوية.
  • تقليل تكسر الشعر إلى أقل حد.
  • التقليل من النهايات المتقصفة.


أنواع بروتين الشعر:

هناك العديد من منتجات بروتين الشعر منها ما يمكن استخدامه في المنزل ومنها ما يحتاج إلى تطبيق احترافي في صالونات التجميل وبعضها يحتاج إلى حرارة والبعض الآخر يمكن أن يعطي نتيج دون تعريض الشعر إلى حرارة.

قد تجد بعض منتجات البروتين مضاف إليها الكيرياتين والكولاجين وبعض الزيوت للمساعدة على الترطيب واستعادة بينة الشعر المثالية مع النعومة واللمعان المرغوبين.

وعموما يمكن تقسيم المنتجات الحاوية على البروتين وفق طريقة الاستعمال إلى:

ماسك بروتين للشعر:

هذا النوع من المنتجات يقدم علاج عميق للشعر توضع لبعض الوقت على الشعر ويغسل بعدها.

تستخدم بعض أنواع الماسك مرة في الأسبوع وبعضها على فترات أطول وذلك وفقا لتعليمات الشركة المصنعة لكل نوع.

تحتوي ماسكات البروتين على العديد من العناصر الإضافية المغذية التي تعمل مع البروتين على فك تشابك الشعر وتقليل تجعده مثل زبدة الشيا ومجموعة من الزيوت والفيتامينات مثل فيتامين A و E.


شامبو بروتين الشعر:

يساهم شامبو بروتين الشعر في المحافظة على نتائج علاج الشعر بالبروتين وجعله أكثر نعومة ولمعان وحيوية, وغالب أنواع شامبو البروتين آمنة للاستخدام الدوري


كريم بروتين للشعر بعد الاستحمام وقبل تسريحه:

تحتوي هذه الكريمات على مكونات طبيعية للمساعدة في عملية إعادة بناء بروتينات الشعر وتتواجد منتجات مناسبة لجميع أنواع الشعر ومضاف إليها مكونات صحية مغذية بعد غسل الشعر وقبل تصفيفه.


هناك بعض الشركات والعلامات التجارية التي قامت بطرح المنتجات الثلاثة معا على شكل مجموعة متكاملة للحصول على أفضل النتائج وأدومها مثل مجموعة بروتين الشعر البرازيلي من شركة براسيل كاكاو.

 

علامات تشير إلى أنك تحتاجين إلى بروتين معالج للشعر:

  • إذا كان شعرك يتمتع بمسامية عالية ويمكنك معرفة ذلك إذا كان شعرك شديد التشابك والتجعد أو لاحظتي أن لونه أصبح باهتا. يساعد العلاج بالبروتين على سد هذه المسام وتقوية بنية الشعر.
  • إذا لاحظت أن شعرك فاقد للمرونة أي يصعب تصفيفه أو يفقد التسريحة التي تعبتي عليها بسرعة
  • إذا كان جافا وهشا وشبيها بالقش.
  • إذا كنت ممن يحبون تبديل لون شعرهم بكثرة فهذا يعني أنك بحاجة أكيد إلى دعم شعرك بعلاجات البروتين ولكن انتبهي إلى أن يجب تطبيق البروتين قبل تطبيق اللون الجديد الذي ترغبين فيه.


بروتين طبيعي للشعر:

على الرغم من أن الاستفادة القصوى للشعر من البروتين تحدث عن طريق استخدام العلاجات الموضعية التي ذكرناها سابقا إلا ان البعض لايزال لديه تحفظات ضد استخدامها لأسباب عديدة قد تتعلق بالسعر أو التركيبة، لهؤلاء الأشخاص لا تقلقو يمكنكم أن تحصلوا على بعض الفائدة بطرق أخرى قد لا تعطي نفس النتائج ولكنها لاتخلوا من الفائدة:

عن طريق النظام الغذائي المتوازن حيث يعد البيض والتوت والروبيان والأسماك والبقوليات والمكسرات والجبن القريش مصادر رائعة للبروتين المكون للشعر.

بعض المكملات الغذائية مثل حبوب البيوتين أو حبوب الكيراتين لها أثر ممتاز في تخفيف تساقط الشعر و زيادة ترطيبه ومنحه الحيوية واللمعان.



 بعض الوصفات والخلطات التي تصنع في المنزل ممكن أن تساعد على تغذية الشعر وإصلاحه ومن أكثر هذه الخلطات شهرة و فائدة:

ماسك البيض و اللبن للشعر:

  • يعتبر البيض مصدر قوي للبروتين، ويحتوي الزبادي على مركب البروبيوتيك اللازم لشعر صحي.
  • اخفقي البيض واللبن في وعاء لتشكيل عجينة ناعمة، وضعيه على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة.
  • يغسل الشعر بعدها بشامبو خفيف واستمتعي بشعر ناعم ولامع.


ماسك الأفوكادو وحليب جوز الهند للشعر:

  • حليب جوز الهند هو مصدر غني للبروتين كما يحفز نمو الشعر ويعمل على ترطيبه أما الأفوكادو فهو غني بفيتامينات A, B, E
  • يهروس الأفوكادو ويخلط مع حليب جوز الهند وزيت الزيتون للحصول على قوام سلس.
  • يترك الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة ويغسل بماء دافئ
  • هذا الماسك لا يناسب أصحاب الشعر الدهني لأنه يزيد من وزن الشعر مما قد يسبب تساقطه


ماسك المايونيز والأفوكادو:

اشتهر مؤخرا ماسك المايونيز للشعر بسبب فوائده ولأنه يحتوي نفس فوائد البيض ولكن دون التعرض للرائحة المزعجة أو الملمس اللزج للبيض

عند خلط ماسك المايونيز مع الأفوكادو تحصلين على فائدة كبيرة و تغذية غنية للشعر تؤثر بشكل ممتاز على تساقط الشعر وتقوية البصيلات.

اخلطي ملعقتين كبيرتين من ماسك المايونيز مع ملعقتين من الأفوكادو المهروس وضعيه على فروة رأسك وشعرك.

اغسل شعرك بشامبو خفيف بعد 30 دقيقة.


أضرار بروتين الشعر:

كثيرا ما يطرح سؤال هل يمكن أن يكون بروتين علاج الشعر مضرا و الإجابة نعم في بعض الأحيان إذا تم استعماله بشكل خاطئ أو بشكل زائد.

إن الإفراط في استعمال علاجات البروتين قد يسبب ثقل في وزن الشعر و يتسبب في تساقطه

بعض الأنواع قد تتسبب في جفاف الشعر

كما ان بعض الأنواع تحتوي على بروتين القمح لذلك يجب الانتباه بشدة لمكونات المنتجات التي تستعملونها والانتباه إذا ماكنتم تعانون من الحساسية تجاه بعض المكونات.