ما هو البيوتين

البيوتين باختار وببساطة هو أحد أنواع الفيتامينات الذي ينتمي  إلى فئة الفيتامينات الذائبة في الماء، التي لا يستطيع الجسم تخزينها، إذ تذهب الكميات الزائدة منها من طريق البول. ويصنّف هذا الفيتامين من مجموعة فيتامينات ب، ويُعرف أيضًا بفيتامين "ب 7 " أو "فيتامين

H" ما يمثل  "Haar und Haut"، ما يعني الشعر والبشرة في اللغة الألمانية.

ويؤدي دوراً أساسياً في تفكيك الدهون والنشويات والبروتينات في الجسم، وتحويلها الى طاقة لأداء العديد من الوظائف في الجسم.


 

مصار البيوتين في الأغذية


يتواجد البيوتين في العديد من الأطعمة التي نتناولها يوميًا، ما يجعل حصول نقص فيه أمرًا نادر الحدوث، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على البيوتين ما يأتي:

  • المكسرات: الكاجو، اللوز، الجوز وبذور دوار الشمس.
  • الخضار والبقوليات: السلق الأخضر، البصل الأخضر، القنبيط والخيار.
  • البطاطا الحلوة والجزر.
  • صفار البيض.
  • جبنة التشيدر.
  • حليب البقر.
  • السمك والسلمون.
  • لحوم الأعضاء مثل الكبدة.
  • الفطر الطازج.
  • خبز القمحة الكاملة.
  • توت العليق والفريز.

 

 

ما هي فوائد البيوتين؟



إن أبرز فوائد البيوتين تمثلت في ما يأتي:

تعزيز وتحسين عمليات الأيض

يعد البيوتين أحد الفيتامينات الهامة والضرورية لإنتاج الطاقة في الجسم، فهناك العديد من الأنزيمات التي تحتاج البيوتين حتى تقوم بعملها على أكمل وجه.

تدخل هذه الأنزيمات في عمليات الأيض وهضم الكربوهيدرات والدهون والبروتينات المختلفة، حيث تقوم بتحفيز ما يحدث في المراحل الأولى من عمليات الأيض من تكسير للأحماض الأمينية، وتصنيع الغلوكوز الضروري لتوفير طاقة للجسم.

تقوية الأظافر الضعيفة

من فوائد البيوتين تقوية الأظافر الضعيفة، وهي تلك التي تكون قابلة للتشقق والتكسر بسرعة، وهي حالة يصاب بها ما نسبته 20% من البشر حول العالم.

بدأت الدراسات تظهر أن البيوتين قد يساعد على تقوية الأظافر الضعيفة، ففي دراسة قام الباحثون بإجرائها تم من خلالها إعطاء 35 شخص البيوتين يوميًا لمدة 6 شهور، ووجد أن نسبة حدوث تشقق وتكسر في الأظافر قد انخفضت عند المشاركين.

لكن لا يزال هذا الأمر قيد البحث فمعظم الدراسات التي أجريت كانت على نطاق صغير وضيق.

تعزيز صحة الشعر

على الرغم من ظهور العديد من المنتجات والإعلانات التي تروج لفوائد مذهلة للبيوتين عندما يتعلق الأمر بصحة الشعر، إلا أن الدراسات العلمية في هذا الشأن لا زالت قليلة ومبكرة، ولا زالت فوائد البيوتين للشعر لدى الأشخاص الأصحاء أمرًا قيد البحث.

لكن من الجدير بذكره أن الإصابة بنقص البيويتن قد يؤدي إلى تساقط ملحوظ في الشعر، ما يعني أن البيوتين فيتامين مهم للشعر، لكن تناوله على هيئة مكملات غذائية قد لا يحدث فرقًا كبيرًا في حالات تساقط الشعر إلا لدى المصابين فعليًا بنقص البيوتين.

دعم صحة السيدات الحوامل

من فوائد البيوتين دعم صحة السيدات الحوامل، حيث بدأت البحوث العلمية بالربط بين هاتين المرحلتين في حياة المرأة وحاجة متزايدة خلالهما تحديدًا للبيوتين، فقد وجد أن النساء الحوامل قد يصيبهن نقص طفيف الحدة في البيوتين نتيجة زيادة سرعة تحليل وتفكيك البيوتين في الجسم أثناء الحمل.

من الجدير بذكره هنا أن بعض الدراسات الأولية التي قام بها الباحثون على حيوانات أظهرت أن نقص البيوتين أثناء الحمل قد يتسبب في عيوب خلقية لدى الأجنة، ما قد يدل على أهمية تناول البيوتين بكميات أعلى من المعتاد، لكن بعد استشارة الطبيب.

المساعدة على خفض سكر الدم لدى مرضى السكري

وجدت بعض الدراسات أن تناول مكملات البيوتين الغذائية قد يساعد مرضى السكري من النوع الثاني على تنظيم مستويات السكر في الدم، وتقليل مقاومة خلايا الجسم للأنسولين، شرط أن يتم تناولها مع مكملات غذائية أخرى، مثل: مكملات الكروم الغذائية.

تعزيز صحة البشرة

لا زال الدور الذي يلعبه البيوتين في صحة ومظهر البشرة قيد البحث، لكن ما نعرفه حتى الان هو أن نقص البيوتين قد يتسبب في ظهور قشور حمراء وطفح جلدي على البشرة.

قد يعود الدور المحتمل الذي يلعبه البيوتين في صحة البشرة إلى كون البيوتين يدخل في عمليات الأيض المتعلقة بالدهون، والتي تنعكس إيجابًا على البشرة إذا كانت تتم على أكمل وجه.

تحسين صحة مرضى التصلب المتعدد

يعد التصلب المتعدد أحد أمراض المناعة الذاتية، ويحدث عندما تصاب الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي والعيون بضرر أو تلف، ويعتقد الباحثون أن البيوتين أحد العناصر الهامة التي تدخل في عمليات تكوين هذه الأغشية.

قد وجدت دراسة صغيرة أجريت على مجموعة من مرضى التصلب المتعدد أن ما نسبته 89% من المرضى طرأ تحسن على حالاتهم عند تناول جرعات عالية من البيوتين، ما قد يدل على دور البيوتين في عكس أثر التصلب المتعدد وتقليل الأضرار الدائمة التي تحدث بسببه.

فوائد البيوتين بالنسبة للشعر



يوجد العديد من الفوائد لحبوب البيوتين ومنها:

تقليل تساقط الشعر

نقص البيوتين بالجسم يمكن أن يؤدي إلى ضعف الشعر، الذي يؤدي بدوره إلى تقصفه وتساقطه، وحبوب بيوتين تعيد للشعر صحته وبالتالي يقل التساقط وخاصة بعد الحمل والرضاعة، إذ أن الجمعية الأمريكية للحمل قد أقرت أن استخدام حبوب بيوتين يساعد في علاج تساقط الشعر الناتج عن الحمل.

علاج بعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس

أثبتت حبوب البيوتين فاعليتها في علاج بعض الأمراض التي تصيب فروة الرأس بالنسبة للكبار والأطفال مثل الثعلبة.

تلك الأمراض يمكن أن تتسبب في خلو مساحات بعض المناطق من فروة الرأس أو خلو الرأس من الشعر بالكامل.

وقد ساعد بيوتين في علاج هذه الأمراض خاصة إذا ما استُخدم مع الزنك و دواء كلوبيتازول بروبيونات كدهان موضعي.

  تقوية الشعر وتكثيفه

يساهم البيوتين في حماية فروة الرأس من الجفاف، وبالتالي حمايتها من القشور الصغيرة الجافة التي يمكن أن تعلق بجذور الشعر فتمنع تغذيته بطريقة سليمة، وبالتالي يكون ضعيفاً، كذلك يساعد البيوتين في سرعة نمو الشعر وتكثيفه وزيادة غزارته، فلن يكون خفيفاً إذا ما استمريت على تناوله بانتظام.

 متى تظهر نتائج استخدام حبوب بيوتين للشعر

ربما لن يلاحظ عدد من الأشخاص نتائج استخدامهم حبوب بيوتين على الفور، بل يمكن أن يظلوا على تلك الحالة بعض الوقت، ولكن ذلك لا يعني أن الحبوب غير فعالة، ربما فقط لم يتناولوا الجرعة المناسبة لهم، لذلك نؤكد على استشارة الطبيب لتقرير الجرعة اليومية المناسبة لاستخدام حبوب بيوتين، كذلك نؤكد على الاستمرارية مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر دون تفويت الجرعات لملاحظة نتائج فعالة للاستخدام.

 

فوائد البيوتين للأظافر



يقول الدكتور ريتشارد شير ، أستاذ الأمراض الجلدية و رئيس قسم الأظافر في مركز كولومبيا الطبي في نيويورك ، أن البيوتين يشجع نمو الأظافر حيث يتم امتصاصه في قلب الظفر ، و هو جزء لا يتجزأ من الاصبع حيث يتم إنشاء الخلايا . و تشير نتائج الدراسات إلى أن مكملات البيوتين ساعدت على تعزيز و نمو الأظافر ، و جعلها أكثر سمكا و حققت نجاحا ملحوظا مع ثلثي المرضى .

و يذكر معهد لينوس بولينغ في جامعة ولاية أوريغون ، أن المكملات البيوتين فعالة في علاج تشوهات الحوافر في الحصان و الخنزير ، و بالتالي أشار بأن البيوتين قد يكون مفيدا في تعزيز الأظافر الهشة في البشر .

 

 فوائد البيوتين للبشرة 



للبيوتين فوائد متنوعة تعزز صحة البشرة وتحافظ عليها، ويتمثل هذا بما يأتي: 

  1. يلعب البيوتين دور فعال في الحفاظ على الجلد من خلال تأثيره على عمليات الأيض للدهون، وهي عملية مهمة للحفاظ على بشرة صحية، فقد تتضرر البشرة عند من يعاني من مستويات منخفضة من البيوتين. 
  2. يحسن البيوتين من حالة حب الشباب وأعراضه، مثل: الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء على مناطق مختلفة من الوجه وهذا ما وجد في بعض الأبحاث.
  3. يعد البيوتين مفيد في السيطرة على جفاف وتقشر الجلد وتخفيف تهيج حب الشباب والطفح الجلدي الأحمر. 
  4. يعتقد أن البيوتين يساعد في تحسين الصدفية ولكن الأبحاث ما زالت تدرس الموضوع.

 

ما هي أضرار البيوتين؟

يعد البيوتين امنًا وحتى الجرعات العالية منه غالبًا لا تسبب أي ضرر؛ لأن البيوتين أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، فإن أي كميات إضافية منه لا يحتاجها الجسم يتم إخراجها عن طريق البول بشكل طبيعي، ويمكن اعتبار هذا فائدة اخرى من فوائد البيوتين.

لكن في حالات قليلة وجد أن تناول البيوتين بجرعات عالية قد تسبب خلل في نتائج بعض الفحوصات، مثل: فحوصات الغدة الدرقية، لذا ينصح توخي الحذر واستشارة الطبيب وإعلامه بأنواع المكملات الغذائية التي يستخدمها الشخص.

 

أهم وأفضل منتجات البيوتين

شامبو البيوتين


يحتوي شامبو البايوتين على فيتامينات أخرى مرطّبة ومضادة للأكسدة، بالإضافة إلى تركيبات أخرى تساعد في زيادة حجم الشعر. وهو مناسب جداً للشعر الجاف والرقيق، إذ يمنح الشعر سماكة أكبر ويعزّز قوّته.
ورغم أن بعض الدراسات لم تستطع أن تثبت دور البيوتين في نموّ الشعر، فقد بات مؤكداً أنه يساعد في تكثيفه وترطيبه. من أفضل أنواع شامبو البايوتين هو شامبو شركة بيوكسين، ويمكن شراؤه من هنا

 

حبوب بيوتين للشعر  - فيتامين b7


 مشاكل الشعر كثيرة ومتعددة، منها التساقط ومنها التقصف ومنها القشرة وغيرها، والكل يبحث عن الحل الأمثل دون جهد أو انتظار طويل لظهور النتائج. انتشرت بالأسواق المكملات الغذائية التي تساعد على حل مشاكل الشعر، تلك التي تحتوي على مكونات طبيعية وفيتامينات،  وأفضل حب بيوتين  يمكن شراؤه من هنا