ماذا تعرف عن  زيت اليانسون 

زيت اليانسون هو مستخلص نباتي معروف منذ فترة طويلة بفوائده الصحية والروحية والجمالية وآثاره الإيجابية. كان الفراعنة أول من استخدمه كدواء طبيعي، وقد أثبت البحث العلمي أهميته من نواح كثيرة.

مستخلص من بذور نبات اليانسون ، يقدم هذا الزيت فوائده في صورة مركزة وهو معروف بنكهته ورائحته الفريدة، ويستخدم في صناعة الأغذية والمشروبات والعطور والصابون والمستحضرات الطبية والتجميلية.

 استخدامات زيت اليانسون 

  •  تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يستخدم زيت اليانسون في الأطعمة والمشروبات لطرد الغازات من الجهاز الهضمي، وتخفيف أعراض تهيج القولون، والمساعدة في التخلص من الديدان المعوية.
  • تنظيف البشرة وإبقائها جميلة:يحتوي زيت اليانسون على خواص طبيعية تساعد على تنظيف وتنقية مسام البشرة وتقليل ظهور حب الشباب والحفاظ على بشرة ناعمة وصحية.
  • الحفاظ على فروة رأس وشعر صحيين:يحتوي زيت الشمر على عناصر تساعد على ترطيب الشعر
  •  إبعاد الحشرات: الرائحة القوية لزيت الشمر تطرد الحشرات المختلفة ويمكن أن تساعد أيضًا في إزالة القمل والصئبان من الرأس.
  •  صحة الجهاز التنفسي: نظرًا لوجود الأنثول في زيت الشمر، فإنه يساعد في تخفيف أعراض أمراض الرئة ونزلات البرد والربو والسعال وغير ذلك.

 فوائد زيت اليانسون 

 زيت اليانسون الاصلي للشعر 

  1.  التخلص من القشرة: يساعد زيت اليانسون في القضاء على مشاكل قشرة الشعر والأمراض التي تصيب فروة الرأس لاحتوائه على عوامل مضادة للبكتيريا والفطريات.
  2.  ترطيب الشعر: يحتوي زيت اليانسون على مواد طبيعية تعمل على ترطيب الشعر وحمايته من التقصف والتلف.
  3.  تخفيف الحكة: يساعد زيت اليانسون على تهدئة حكة فروة الرأس وتنظيم درجة الحموضة في فروة الرأس.
  4.  تعزيز نمو الشعر: يحتوي زيت اليانسون على مضادات الأكسدة والفيتامينات والأنثول الذي يحفز الدورة الدموية ويزود الشعر بالعناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو.

 زيت اليانسون للقمل 

يمكن أن يساعد التطبيق الموضعي لزيت اليانسون على الشعر في طرد القمل وبيوضه، والذي يمكن أن ينتشر في الشعر ويسبب الحكة والأمراض المنقولة بالشعر.

 زيت اليانسون للبشرة 

  •  تخفيف حب الشباب: يساعد زيت اليانسون على إزالة حب الشباب وتقليل ظهوره لأنه ينظف مسام البشرة ويزيل البكتيريا التي يمكن أن تسبب ظهور حب الشباب والبثور.
  •  نضارة ونعومة البشرة: لأن زيت اليانسون غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، فهو يساعد على تقوية وتغذية ومكافحة الأضرار مع تقليل آثار حب الشباب والندوب للحصول على مظهر أكثر نعومة وسلاسة.
  •  تهدئة البشرة: يهدئ زيت اليانسون البشرة ويخفف تهيجها بسبب خصائصه التي تقلل الالتهاب على سطح الجلد.
  •  تخفيف الهالات السوداء: يمكن أن يساعد زيت الشمر في تفتيح الهالات السوداء ومنع ظهور البقع الداكنة.

 زيت اليانسون للتجاعيد 

يساعد زيت اليانسون على تقليل التجاعيد ومحاربة العلامات المبكرة للشيخوخة والخطوط الدقيقة التي تظهر على الجلد، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات وفيتامين ج التي تساعد في شد الجلد وتقليل الترهل، لذلك يعتبر زيت الشمر آمنًا للاستعمال المنتظم من العلاجات الطبيعية للحفاظ على بشرة شابة.

 أضرار زيت اليانسون 

يعتبر زيت اليانسون من الزيوت الطبيعية الآمنة، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض الحساسية عند استخدامه على الجلد، لذلك قم بإجراء اختبار الحساسية على بقعة صغيرة من الجلد على الذراع للتأكد من أن بشرتهم أكثر أمانًا. لا يسبب حساسية من العناصر الموجودة في زيت الشمر الطبيعي.

من الأفضل استخدام زيت اليانسون بكميات صغيرة، لأن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب أعراضًا مثل الغثيان والتهيج والقيء.

 طريقة استعمال زيت اليانسون 

  •  للشعر: يمكن استخدام زيت اليانسون الطبيعي على الشعر بمفرده أو إضافته إلى خليط من الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند، ثم يوضع المزيج على الشعر ويدلك برفق ويترك لمدة نصف ساعة على الأقل قبل غسله بالماء والشامبو.
  •  للهضم : أضف قطرة من زيت الاليانسون مر لكوب من الماء الدافئ واشربه للمساعدة في طرد الغازات وتقليل تكوينها في البطن وتهدئة القولون المتهيج.
  •  للبشرة: يفيد زيت الشمر عند مزجه مع زبدة الشيا على الجلد وتدليكه في الجلد بحركات دائرية حتى يمتص الجلد الزيت، ويتركه على الجلد لمدة 5 إلى 15 دقيقة، ثم يشطف الجلد.
  •  لطرد الحشرات: يمكن إضافة بضع قطرات من زيت الشمر إلى المبخرة لتعطير الغرفة للمساعدة في إبعاد الحشرات.

 شراء زيت اليانسون  الاصلي

تكمن القوة الحقيقية لزيت اليانسون في الزيت الأصلي المستخرج من بذور اليانسون بالطريقة الصحيحة، مع الاحتفاظ بفوائده لأطول فترة ممكنة، لذلك يوصى بشراء زيت اليانسون النجمي وجميع الزيوت الطبيعية من مصادر موثوقة لضمان جودته ويمكن شراء زيت اليانسون الاصلي من متجر روابي

زيت اليانسون  الأصلي

المصادر: ويكيبيديا, ويب طب, موضوع