ماذا تعرف عن زيت الخروع؟ 

زيت الخروع هو زيت شفاف طبيعي يتم استخراجه من بذور الخروع وهو أصفر شاحب اللون وهو زيت لا يستخدم في الغذاء ولا يتوافر بكثرة في الإنتاج مقارنة بأنواع الزيوت الأخرى.

لا يزال الاستخدام الرئيسي لزيت الخروع في مجال التجميل حيث يدخل في تصنيع أكثر من 900 مستحضر تجميلي حول العالم، ويستخدم زيت الخروع لعلاج العديد من الأمراض مثل مشاكل الجهاز الهضمي وحالات جفاف الجلد.

استعمالات وفوائد زيت الخروع 

زيت الخروع زيت نباتي له استخدامات عديدة سواء أكان طبيًا أم تجميليًا، يحتوي زيت الخروع على عناصر غذائية مفيدة يمكن أن تحمي الصحة من أمراض معينة، ونستعرض أهم فوائدها.

 فوائد زيت الخروع 

زيت الخروع له فوائد عديدة، من علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي (مثل الإمساك) إلى معالجة مشاكل الجلد (مثل الالتهابات وحب الشباب وحروق الشمس)، سنبدأ بتغطية فوائد زيت الخروع للشعر والبشرة. هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها استخدام زيت الخروع للحفاظ على صحة شعرنا وبشرتنا ناعمة.

فوائد زيت الخروع في نمو الشعر

 زيت الخروع مهم لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه وعلاج تكسر الشعر وإزالة قشرة الرأس وعلاج فروة الرأس الجافة وإزالة الالتهابات والفطريات التي تصيب الشعر.

 هل يسهم زيت الخروع في علاج القشرة

 نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، فإن زيت الخروع فعال أيضًا في علاج قشرة الرأس. أما بالنسبة لغناه بفيتامين هـ، فهو يمدها بخصائص مضادة للأكسدة تساعد على تنشيط خلايا فروة الرأس وإبطاء الشيخوخة.

 اسنخدم زيت خروع لتحمي نفسك من الصلع

يحتوي زيت الخروع أيضًا على حمض يحسن الدورة الدموية لفروة الرأس، ويعزز نمو الشعر، ويمنع الصلع، ويحافظ على حموضة فروة الرأس متوازنة، مما يحمي فروة الرأس من العدوى. إنه غني بأحماض أوميغا 9 الدهنية التي تحافظ على ترطيب الشعر وفروة الرأس وتمنعهما من الجفاف.

تعرف على فوائد زيت الخروع للحواجب

 تعزيز نمو الحواجب: نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، يساعد زيت الخروع على تغذية الحواجب بالعناصر الغذائية التي يحتاجونها للنمو ويعالج سبب تساقط الحواجب، وهي مشكلة شائعة.

 ترطيب الحواجب زيت الخروع من المواد المستخدمة في علاج جفاف الحواجب لاحتوائه على مواد تساعد على الاحتفاظ بالرطوبة لفترة طويلة.

 ما هي فوائد زيت الخروع للرموش 

من فوائد زيت الخروع أنه يحتوي على حمض الريسينوليك وفيتامين هـ، مما يساعد على منع تساقط الرموش وتثخينها.

 يضيف زيت الخروع لمعانًا لشعر الرموش بتركيبته الرائعة وخصائصه الفريدة، حيث تضيف الأحماض الأمينية أوميغا 9 قوة لتسريع نمو الرموش وإصلاح الرموش التالفة.

 يغذي زيت الخروع الرموش الهشة والجافة ويرطب جذورها والجلد المحيط بها مما ينعكس في نموها وتألقها.

 أضرار زيت الخروع 

  1.  تهيّج وحساسية الجلد: زيت الخروع هو أحد العلاجات الموصوفة لبعض مشاكل الجلد، ولكن قد تحدث آثار جانبية شائعة مثل تهيج الجلد، والحساسية، والاحمرار، وأحيانًا قد يحدث طفح جلدي.في هذه الحالة، من المهم مراجعة الطبيب عند فى اسرع وقت ممكن.
  2.  الإمساك: يعتبر زيت الخروع من الملينات لأنه يستخدم لعلاج الإمساك، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب الغثيان والقيء وتشنجات المعدة. عند حدوث أي من هذه الأعراض، من المهم مراجعة الطبيب فورًا والتوقف عن تناول زيت الخروع حتى يبدي الطبيب رأيه.
  3.  الإجهاض: ذكرنا أن تناول كميات كبيرة من زيت الخروع يمكن أن يكون له آثار سلبية على الجهاز الهضمي، مثل القيء والإسهال، ولكن هذه الأعراض يمكن أن تصبح أكثر حدة في حالة المرأة الحامل ويمكن أن تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.

 طريقة استخدام زيت الخروع لانبات الشعر

العناية بالشعر: يمكن وضع زيت الخروع في زيت جوز الهند، ثم يوضع المزيج على الشعر ويدلك بلطف لمدة ساعتين على الأقل، ثم يشطف بالماء الفاتر والشامبو.

 للعناية بالرموش: يمكن خلط زيت الخروع بزيت جوز الهند وتطبيقه على الرموش بفرشاة خاصة، مع التأكد من عدم تسرب الزيت إلى العينين.

 شراء زيت الخروع الاصلي

تشتهر ماركة عارف أوغلو التركية بتصنعيها لأفضل زيت الخروع الأصلية ويتوفر بسعر ممتاز جدا من متجر روابي مع عروض خاصة يمكن شراء زيت الخروع الأصلي من هنا

زيت الخروع الأصلي