ماهو زيت الورد :

تستخدم الزهور والمكونات المستخرجة منها في أنظمة التجميل لمئات السنين بسبب فوائدها الجلدية الواضحة و المثبتة بالتجربة عبر الحضارات و زيت الورد هو من بين منتجات التجميل الأكثر شعبية التي تعتمد على الورد. ولكن عندما تسمع مصطلح هذا الاسم؟


زيت ورد، وزيت بذور الورد، مالفرق؟

  1. الفرق الأساسي أن زيت الورد يشير إلى الزيت المقطر من بتلة نبات الورد الدمشقي".
  2.  أما زيت ثمر الورد فيشير إلى الزيت المستخرج من ثمار نبات روزا كانينا أو روزا موشاتا أو روزا روبيجينوزا.
  3. أي أن هذين الزيتين لا يستخرجا من نفس النبات و أيضًا من أجزاء مختلفة من كل نبات.
  4. يتطلب الأمر عشرات الآلاف من الأزهار لإنتاج 30 مل من زيت ورد أصلي نقي مما يجعله من أغلى الزيوت في العالم.


فوائد زيت الورد للوجه والبشرة:

يحتوي  على مجموعة معقدة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ذات الخصائص المهدئة والمرطبة. وله العديد من الفوائد الكبيرة ومنها 


 يساعد في تخفيف الألم:

في دراسة أجريت عام 2015 استنشق الأطفال بعد الجراحة إما زيت اللوز أو زيت الورد. وجدت النتائج أن المرضى في المجموعة الذين استنشقوا زيوت الورد سجلوا انخفاض كبير في مستويات الألم لديهم. يعتقد الباحثون أنه ربما يكون قد حفز الدماغ على إفراز الإندورفين ، والذي يطلق عليه غالبًا هرمون "الشعور بالسعادة".

وكأحد التوصيات الناتجة عن هذه الدراسة اقترح الباحثون استخدام العلاج بالروائح باستخدامه د كوسيلة فعالة لتخفيف الألم التالي للعمليات الجراحية عند المرضى.

  1. يساعد زيت الورد بتدليك البطن على تخفيف الانزعاج والألم المرافق للدورة الشهرية.
  2. خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات: وجد الباحثون أن زيت الورد يمكن أن يكون فعالًا ضد مجموعة واسعة من الميكروبات التي تسبب الالتهابات، كما وجدوا أنه كان فعالًا ضد فطور المبيضات البيض، والتي يمكن أن تسبب التهابات فطرية في الفم والأمعاء والمهبل.
  3. يقلل من القلق والتوتر فله تأثير مريح على كثير من الناس: في إحدى الدراسات ، طبق الباحثون الزيت  على جلد المشاركين، ثم قامو بقياس أكثر أعراض القلق شيوعا ولاحظوا انخفاضا في كل من: معدل ضربات القلب، معدلات التنفس، ضغط الدم، مستويات الأوكسجين في الدم، مستويات الكورتيزول. و صرح الأفراد في الدراسة بأنهم شعروا براحة أكبر بعد الخضوع للعلاج بالزيت.
  4. يخفف من أعراض الاكتئاب: وجدت عدد من الدراسات السريرية أن زيت الورد يساعد في تحسين أعراض الاكتئاب بسبب تحفيزه لإفراز هرمون الدوبامين.
  5. عند استنشاق رائحة اي زيت ورد اصلي تتحفز الرغبة الجنسية عند الرجال، وعند النساء أيا و لكن بشكل أقل من الرجال


فوائد زيت الورد للوجه:

  • بسبب خصائصه القوية المضادة للبكتريا والالتهابات فإنه يمكن أن يساعد في تقليل العد الوردي الشائع المعروف ب "حب الشباب" وتهدئة التهيج، إنه فعال جدًا في الواقع لدرجة أنه يستخدم أيضًا في علاج الندبات وعيوب الجلد الأخرى.
  • يغذي البشرة: يحتوي الزيت الطبيعي النقي في تركيبته الفريدة على أكثر من 50 مركب فعال مفيد للبشرة. من المستحيل تصنيع مستحضر في المختبر يحتوي هذه الجزيئات
  • يمكن استخدام زيت الورد لتفتيح لون بشرتك فهو مفيد في معالجة البقع الباهتة، كما يحسن من تركيبة ألياف البشرة وتعمل الخصائص القابضة للزيت على إصلاح المسام بالإضافة للترطيب العميق كل هذه العوامل معا تساعد على تفتيح بشرتك.
  • يحارب التجاعيد :أحد أفضل الزيوت العطرية لمكافحة الشيخوخة، بفضل المزيج الفريد من مضادات الأكسدة مثل citronellol و geraniol ، يساعد زيت النقي للورد على تقليل علامات الشيخوخة ويبطئ ضرر الجذور الحرة 
  • إن السبب الرئيسي لاستخدام زيت الورد على نطاق واسع في مستحضرات التجميل الفاخرة. إنها تركيبة طبيعية تمكنها من تحفيز إنتاج الكولاجين. وبالتالي يتم تنعيم التجاعيد ، ويصبح الجلد أكثر نضارة وشبابًا.


فوائد زيت الورد للبشرة:

  • أحد أهم الخصائص المعروفة لهذ الزيت  أنه يرفع من نفوذية البشرة وهذه الخاصة مهمة لأنها تعني أن إضافة الزيت لأي مستحضر فإنه يساعد البشرة على امتصاص المزيد من العناصر الغذائية و كذلك تلك العناصر غير المفيدة أو حتى الضارة ببشرتك لذلك نشدد على ضرورة التأني في اختيار المنتجات التي تحتوي على زيت الورد الاصلي كما يمكنك إضافته لمرطب البشرة المناسب لك للحصول على نتائج أفضل.
  • بسبب خصائصه التي يتمتع بها فإن زيت الورد للجسم يتغلغل ضمن طبقات البشرة أعمق من أي مستحضر آخر ويعطيها ملمس ناعم . هذه المادة السحرية تصنع المعجزات من أجل جودة البشرة ككل. سيلاحظ الأشخاص الذين يستخدمون زيوت الورد الاصلية لعلاج بشرتهم أنه تدريجياً سيصبح أكثر نعومة وتوهجًا ويعود الفضل بذلك إلى دوره في تعزيز الدورة الدموية في الجلد.
  • ومع كل الصفات الطبيعية التي يمتع بها انه تجعله مفيدًا بشكل خاص للبشرة الجافة والحساسة و تلك التي تظهر عليها علامات الشيخوخة. يعزز توهج البشرة الطبيعي وإشراقها ويساعد في علاج الندبات والشعيرات الدموية السطحية وكذلك الأكزيما والوردية.

[prodcutcard_188_675_184_641]


فوائد زيت الورد للمنطقة الحساسة:

  • له تأثير سحري على تفتيح المناطق الحساسة و بشكل خاص يستخدم زيت الورد لتفتيح الشفرتين 
  • إن سبب اسوداد هذه المنطقة يرجع إلى عدة عوامل معا وهي:
  • زيادة إفراز الميلانين بسبب الاحتكاك 
  • تراكم الجلد الميت 
  • صعوبة الحفاظ على نظافة هذه المنطقة 
  • ضعف ترطيب المنطقة 
  •  بتركيبته الفريدة يقوم زيت الورد  للمناطق الحساسة بعلاج جميع هذه المسببات فنظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ (المعروف أيضًا باسم الريتينول)، فإنه يساعد على إزالة الخلايا الميتة وتعزيز تجديد الخلايا بشكل أسرع في الجلد، ويقي على الفطريات و الجراثيم التي تصيب المنطقة ،كما أنه أفضل مرطب للبشرة يتغلغل في جميع طبقاتها و ينظفها.
  • وكما ذكرنا سابقا فإن زيت الورد يزيد من تدف الدم إلى البشرة لذلك هناك فوائد لزيت الورد للمهبل حيث أنه يزيد من تدفق الدم و بالتالي يرفع من الرغبة الجنسية ويزيد الرضا أثناء الممارسة الجنسية و يع ذلك تحفيزه للدماغ على إفراز الدوبامين مما يعطي تجربة فريدة في العملية الجنسية !


فوائد زيت الورد للشفايف:

  1. تأثير واضح و سريع على الشفاه ويساعد زيت الورد على إعطائها مظهر وردي ناعم ممتلئ:
  2. يحفز  من تدفق الدم إلى الشفتين و بالتالي إعطائها لون وردي حيوي
  3. له دور مساعد في ترميم التشققات و إعطاء مظهر أكثر نعومة.
  4. يمكن دمجه مع مرطب الشفتين لإعطائهما مظهرا لامعا.
  5. تحفيز إنتاج الألياف مع الاحتفاظ بالدهون مما يعطي مظهر أكبر.


استخدامات زيت الورد

يجب تخفيف الزيت بزيت ناقل أو كريم للوجه / الجسم ، قبل وضعه على الجلد بسبب تركيزه القوي و تركيبته المركزة ، ورغم أن السوق ملئ بمستحضرات تحتوي في تركيبتها زيت الورد إلا أننا نوصيك دائمًا بعمل خلطاتك بنفسك ، بدلاً من شرائها ، نظرًا لأن تركيزه في خلطات السوق ضئيلة للغاية وقد لا تكون طبيعية أساسا. سنقدم لك مجموعة من الوصفات و الاقتراحات:


زيت الورد لمنطقة البكيني

إما باستخدام غسول يومي و ذلك بإضافة 10 نقاط من زيت الورد في 200 مل من الماء المقطر و استخدامه كغسول يومي لمنطقة البكيني

ولزيادة المزايا و الحصول على نتيجة أسرع و أفضل ننصحك بعمل مقشر للجسم (سكراب) مرة كل سبعة أيام ولصنع المقشر: امزجي السكر وزيت جوز الهند و 5-10 قطرات من زيت الورد و افركي بلطف ثم اتركيه لمدة ربع ساعة و بعدها اغسلي بالماء البارد

أو خففي 15 قطرة في 50 مل من الزيت الحامل المفضل لديك (مثل زيت الأرجان والزيتون والأفوكادو وجوز الهند واللوز) 


حمام بخار للوجه

5-10 قطرات من زيت الورد تكفي لوعاء تبخير من الماء. يتم تعزيز فوائد حمام البخار عن طريق إضافة أوراق البابونج المجففة أو اللافندر أو أي زهرة عطرية أخرى.


مرطب البشرة بزيت الورد :

واحدة من أكبر فوائده للبشرة هي أنه يعمل على ترطيب البشرة . يعمل على موازنة مستويات الرطوبة في الجلد ليبقى صحيًا ورطبًا.

  1. نصف كوب زبدة الشيا
  2. ملعقتان كبيرتان من ماء الورد 
  3. 1 ملعقة صغيرة من العسل الخام
  4. 10 قطرات من زيت الورد العطري 
  5. ضعي جميع المكونات في وعاء زجاجي و ضعيه في حمام مائي لتليين زبدة الشيا وجعل الخلط أسهل مع الانتباه لعدم نفاذ الماء إلى الوعاء كي لا يفسد المزيج.
  6. امزجي المكونات قد يستغرق الأمر 7 أو 8 دقائق حتى تصبح كريمة بيضاء منفوشة. تخزينها في وعاء زجاجي محكم الإغلاق.
  7. استخدميه لترطيب وجهك وجسمك.


زيت الورد للتفتيح :

  1. لتفتيح درجة لون بشرة الوجه و التخلص من التصبغات أو آثار الشمس اصنعي الخليط التالي:
  2. استخدمي 50 مل من جل الألوفيرا الطبيعي
  3. أضيفي 5 قطرات من زيت الورد النقي.
  4. نصف ملعقة صغيرة من الكركم الصافي.
  5. قومي بوضع كمية كافية على منطقة الوجه والرقبة بالكامل. اتركيه لمدة 10-15 دقيقة ثم اغسلي باستخدام الماء الدافئ.
  6. لهذه الطريقة يتم تفتيح البشرة


زيت الورد لحب الشباب

  1. يمكن أن يكون زيت الورد مفيدًا في تقليل الالتهاب مما يجعله الخيار الطبيعي الأمثل لعلاج حب الشباب و إزالة آثاره. كما أنها استعمال زيت الورد مفيد لعلاج المشاكل الهرمونية لذلك فهي فعالة في علاج حب الشباب الهرموني الكيسي أيضًا، إذا كنت تعانين من حب الشباب إليك الخيارات التالية: 
  2. جربي وضع قطرة واحدة من زيت الورد الأصلي على الشوائب ثلاث مرات في اليوم. تأكدي من استخدام قطعة قطن معقمة
  3. إذا كان تأثير الزيت قوي أكثر من اللازم بالنسبة لك قومي بتخفيفها قليلاً باستخدام بعض زيت جوز الهند و استخدميه من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا. من الهام المداومة على استعمال المزيج لفترة أكثر من أسبوعين للحصول على النتائج المطلوبة.
  4. اصنع رذاذًا مهدئًا ومبردًا عن طريق خلط المكونات التالية في زجاجة رذاذ ورشه على الوجه مثل التونر بعد تنظيف وجهك مع الحرص على إبعاده عن العينين:
  5. ملعقة كبيرة من ماء بندق الساحرة وهو سائل ينتج من تقطير أوراق نبات بندق الساحرة 
  6. نصف كوب ماء مقطر
  7. 4 قطرات من زيت الورد العطري


سعر زيت الورد الأصلي:

زيت الورد الأصلي النقي يعتبر من أغلى الزيوت في العالم لأن إنتاج كمية قليلة منه تتطلب تقطير آلاف من أزهار الورد الجوري الدمشقي وهو الذي يعطي أعلى نسبة من الزيت مع خصائص فريدة، وأكثر البلدان إنتاجا لزيت الورد الأصلي هي تركيا و بلغاريا و إيران و المغرب

عند البحث عن زيت الورد الأصلي تأكد من أن العبوة ذات لون غامق لأن الضوء يضر بالزيوت الأساسية و تأكد من قراءة المكونات كي لا يكون زيت الورد الأصلي قد خفف بزيت آخر.
يمكنكم الاطلاع على زيت الورد الاصلي من شركة Arifoğlu التركية المشهورة بمنتجاتها الطبيعية عالية الجودة.