الثعلبه أو ثعلبة الشعر او ثعلبة الراس

داء الثعلبة باسمها الطبي أو السعفة ( الاسم الشائع بين العامة ) هي مرض من أهم أعراضه أنه يسبب فقدان الشعر و تساقطه المفاجئ في المنطقة المصابة سواء في شعر رأس المصاب أو حاجبيه أو الرموش أو اللحية أو في أجزاء فيها شعر من الجسم و ذلك في مدة قصيرة، حيث في حال مثلا كانت الثعلبة في الشعر في منطقة الرأس فإنه سوف تظهر مناطق صلعاء دائرية أو بيضاوية الشكل على أرض الرأس فارغة من الشعر، و من الممكن أن تتسع مع الزمن و يزيد عددها في مناطق أخرى من الشعر و شعر باقي أنحاء الجسم أيضاً.

غالبا تظهر الثعلبه لدى الرجال أكثر من النساء وعند اللذين تقل اعمارهم عن ٤٠ عام، و لكن جميع الأعمار مرجح أن يصاب ب مرض الثعلبة في الشعر. ويرتبط مرض الثعلبة في الشعر بالجهاز المناعي للجلد، و الذي نسميه علمياً المناعة الذاتية، و لكن السبب الدقيق غير معروف.

يعتقد غالباً أن الضغط النفسي هو الذي يبدأ مرض الثعلبة و يحرضه، و لكن الخبر السعيد أنه تتوفر العديد من الطرق من أجل علاج داء الثعلبة  نهائيا في الشعر، سوف نتحدث عنها بشكل لاحق.

 خمس (5) حقائق عن الثعلبة - الجمعية السعودية لأمراض وجراحة الجلد

اسباب الثعلبة او ثعلبة الراس

إن السبب العلمي الدقيق كما ذكرنا سابقاً غير معروف بشكل مؤكد، و لكنه يرجح أن مرض الثعلبة في الشعر من الأمراض التي تتعلق بالمناعة أو بمعنى آخر من أمراض المناعة الذاتية أو فطريات ناجمة عن عدوى معينة.

 ويوجد عوامل أخرى قد تساعد في التسبب بثعلبة الذقن، نذكر منها:

الإصابة المؤخرة ببعض الأمراض، مثل: الالتهابات الفيروسية.

أثر جانبي نتيجة تناول بعض الأدوية.

التوتر والضغط النفسي والجسدي.

الإصابة بمتلازمة داون.

سوء التغذية.

الاستعداد الوراثي.

اختلال توازن الهرمونات.

الحساسية.

 أعراض ثعلبة الرأس - موضوع

كيف يحدث داء الثعلبة

 عندما يتعرف الجسم على الخلايا و الأنسجة الخاصة به على أنها أجسام غريبة و بدوره المناعي يقوم ب مهاجمة خلايا الشخص نفسه، و منه يسبب أمراض مختلفة لهذه الأنسجة و منها داء الثعلبة في الشعر، الذي في هذه الحالة يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا الشعر مما يسبب في تساقطه.

يرى بعض الأطباء أن العوامل الوراثية تلعب دوراً مهماً في كونها من اسباب داء الثعلبة وعلاجها في الشعر، حيث أن معدل الإصابة يكون عند هؤلاء الذين لهم تاريخ وراثي عائلي بمرض الثعلبة في الشعر مرتفع بمعدل حوالي من ٣ إلى ٦ مرات عن غيرهم من الأشخاص.

 معلومات عن الثعلبة - سطور

أعراض داء او مرض الثعلبة

إن اعراض الثعلبة في الشعر واضحة و مميزة، حيث تظهر في منطقة يوجد بها شعر على سبيل المثال فروة الرأس تسبب تساقط الشعر و يظهر الجلد في المنطقة على أشكال دائرية أو بيضاوية ملساء خالية من الشعر، مع ذلك فإن الجلد في هذه المناطق المصابة يكون سليم و معافي من أي التهاب أو ما شابه.

تبدأ اعراض ثعلبة الشعر عند الأشخاص الذين يعانون منها في الغالب بتساقط الشعر في فروة الرأس، ثم من الممكن أن يحدث تساقط الشعر في مناطق أخرى يوجد فيها شعر و زغب (شعر ناعم)، على سبيل المثال الحواجب و الرموش و اللحية و الإبطين و العانة.


آلية تطور داء الثعلبة

بقعة دائرية او بيضاوية تكون قشرية خشنة في منطقة سقوط الشعر أو أعلى فروة الرأس مباشرةً.

تتوسع هذه البقع و تكبر ببطء.

من الممكن ان يبقى الجلد في تلك البقع سليم و لكنه خالي من الشعر.

هذه البقع من الممكن ان تكون حمراء، أو رمادية، أو قشرية او بلون الجلد.

بقع يوجد بها نقاط سوداء صغيرة في منطقة سقوط الشعر مباشرة على فروة الرأس.

شعر فيها متقصف هش يتساقط بسهولة.

تكون رقيقة أو مؤلمة في فروة الرأس.

ان مسار المرض يختلف من مصاب لآخر و لا يمكن التنبؤ به، حيث منها ما يشفى من تلقاء نفسه و منها ما يتكرر بشكل مزمن حيث اما ان يستقر أو يتدهور.

و من الجدير بالذكر ان الشعر الذي ينمو من جديد بعد علاج داء الثعلبة في المنطقة المصابة سابقاً يكون أبيض بالبداية، أي لا يحوي صباغ الميلانين.

 

مرض الثعلبة عند الأطفال

يوجد عدة أسباب وراء إصابة الأطفال بالثعلبة، وأبرزها الاتي:

حالة الطفل النفسية غير المستقرة والتوتر والقلق الشديد.

خلل في الجهاز المناعي للطفل، مما يؤدي لمهاجمة بصيلات الشعر وسقوط الشعر في بقعة من الرأس.

تأثير العوامل الوراثية، فهي لها نسبة كبير من المصابين بهذا المرض.

خلل في الجهاز العصبي الخاص بالطفل.

وجود اضطراب في الغدد، مثل: اضطراب الغدة الدرقية، ومرض أديسون، ومرض السكر، والأنيميا الخبيثة.

 الثعلبة عند الاطفال | نواعم

أعراض مرض الثعلبة عند الأطفال

تساقط الشعر بشكل مفاجئ من الرأس.

ظهور بقع دائرية قد تتداخل مع بعضها البعض فيصبح الرأس أصلع بالكامل.

ظهور مناطق حمراء، أو رمادية، أو قشرية.

ظهور رقع بها نقاط سوداء صغيرة في منطقة سقوط الشعر على فروة الرأس مباشرة.

تقصف الشعر. 

ألم في فروة الرأس.


أشكال مرض الثعلبة، اين يمكن ان تظهر الثعلبة

الثعلبة في الذقن

يوجد أنواع عديدة من الثعلبة، ومنها ثعلبة الذقن التي قد تسبب الإحراج وعدم الثقة بالنفس لدى العديد من الرجال

قد تظهر ثعلبة الذقن على شكل دوائر خالية من الشعر قد تتداخل مع بعضها أحيانًا، مما يؤدي إلى الانزعاج من المظهر الحاصل نتيجةً لذلك.

الخبر السار في هذه الحالة أن ثعلبة الذقن لا تقتل بصيلات الشعر، وهذا يعني إمكانية ظهور الشعر مجددًا بعد العلاج، كما أن ثعلبة الذقن لا تعد من الأمراض المعدية لذا لا خوف من التعامل مع الأشخاص المصابين بها.


ثعلبة الذقن: دليلك الشامل لتعرف عليها - ويب طب

ثعلبة الحواجب

قد تظهر الثعلبة أيضا في الحواجب وتؤدي لإرهاق نفسي واحراج وبخاصة اذا كانت المصابة بها انثى او طفلا ويعزى ظهورها لنفس أسباب ظهور الثعلبة التي تحدثنا بها أعلاه

 تساقط شعر الحواجب: أهم المعلومات - ويب طب

علاج الثعلبة نهائيا وأفضل علاج لها

علاج الثعلبة في الذقن

يمكن علاج الثعلبة في الذقن بنفس الطرق المتبعة لعلاج الثعلبة في الرأسيمكن تحديد العلاج المناسب للثعلبة في منطقة اللحية أو الذقن بحسب حجم الفراغات ما إذا كانت صغيرة أو كبيرة، عمر المريض والتاريخ المرضي له. ويمكن لزيت الثوم الأسود ان يكون أحد افضل علاجات الثعلبة في الذقن، يليه استعمال سيروم اللحية لتكفها وانبات شعر جديد ويمكن الحصول على هذه المنتجات الأصلية من الرابط من هنا

 

زيت وشامبو الثوم الأسود التركي لعلاج الثعلبة

أثبت الثوم الأسود فعليته كأفضل واسرع دواء لعلاج الثعلبة في الشعر ووقف تمددها وانبات الشعر الجديدفي الفراغات، ويتوفر في الأسواق التركية، ويمكن شراؤه أينما كنت في الوطن العربي من هذا الرابط، حيث يقدم خصما خاصا على عبوة زيت الثوم الأسود الاصلية مع شامبو الثوم الأسود



علاج الثعلبة عند الأطفال

يُصاب بعض الأطفال بمرض الثعلبة نتيجة عوامل وراثية أو ضغوط نفسية، وقد يكون نتيجة الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، ويمكن علاج الثعلبة عند الأطفال باستخدام أحد الطرق التالية:

علاج الثعلبة عند الأطفال طبيعياً بالثوم

يعمل الثوم كمحفز ومنشط للدورة الدموية في الرأس، وقد أثبتت الدراسات أنه عند استخدامه على فروة الرأس للأطفال مرتين يومياً يساعد بشكل كبير في التخلص من الثعلبة. ويتوفر زيت الثوم الأسود الأصلي التركي  كاحد افضل واسرع علاج للثعلبة لدى الأطفال طبيعيا ويمكن شراؤه من هنا


علاج الثعلبة عند الأطفال بالأدوية

 يمكن استخدام بعض الأدوية التي تُستخدم للكبار لعلاج الثعلبة عند الأطفال مثل المينوكسديل ودهانات السترويدات أيضاً، وقد أثبتت فاعليتها.

 

مراهم لعلاج الثعلبة

حقن مادة الستيرويد في فراغات الرأس

هو أحد الأدوية المستخدمة في علاج الثعلبةحيث يعمل على قمع التأثير المناعي المسبب لظهور تلك الفراغات. كما يساعد ذلك على تحفيز بصيلات الشعر للعمل بشكل طبيعي مرة أخرى، بذلك ينمو الشعر من جديد. حقن الستيرويد هو الحل الأمثل لعلاج داء الثعلبة في حالة ظهورلفراغات صغيرة أو متوسطة الحجم، لكنها ليست الأفضل لعلاج الفراغات الكبيرة، يتم حقن الستيرويد بالاستعانة بطبيب الجلد المختص على مسافة 1 سم من فراغات الرأس. تكرر جرعات العلاج كل 4- 6 أسابيع، كما قد تظهر النتائج خلال شهر أو شهرين فقط.

 دهان الستيرويد

تتوافر كذلك أنواع كريم، جل أو مرهم الستيرويد والذي يعمل على إعادة نمو الشعر لكنها أقل فعّالية من حقن الستيرويد. تناسب دهان الجلد الموضعي بالستيرويد علاج الثعلبة لدى الأطفال. لا ينصح بالاستمرار في اتباع تلك العلاجات في حالة عدم الحصول على نتائج خلال 3 – 6 أشهر.