تشكل تشققات الحمل الهاجس الأكبر لدى النساء في مرحلة الحمل والولادة، بحيث تعتبر المرأة أن الحمل وقتاً رائعاً في حياتها، لولا ان تنغصها التشققات التي ترافق الحمل او حتى تليها في بعض الحالات، ما يدفع العديد من النساء إلى التخلص من تشققات الحمل باي شكل كان.


ما هي تشققات الحمل؟

تعد تشققات الحمل نتيجة طبيعية لما يحدث للجلد في مرحلة الحمل وما يلها، من تمدد وانقباض سريعين، يسببان تكسر ألياف الكولاجين والايلاستين، وهي بروتينات تتواجد في الجلد وفي الأنسجة الضامة، مهمتها جعل الجلد مرناً ليستعيد شكله بعد التمدد والانقباض.

 لكن في حالة الحمل والولادة يكون التمدد والانقباض سريعاً، وهو ما يجل استعادة الحالة السابقة للجلد امراً صعباً على الأنسجة الضامة، دون تدخل علاجي مباشر وسريع.


متى تظهر تشققات الحمل؟

يختلف ووقت وشكل ظهور التشققات في بطن الحامل باختلاف الحامل، بالعادة تبدأ التشققات بالظهور في الأشهر الثلاث الوسطى من الحمل، عندما تبدأ الزيادة السريعة في الحجم للبطن والثدي، وفي بعض الحالات يكون ظهور التشققات بوقت متأخر من الحمل أي بعد الأسبوع الثلاثين، او الأسابيع الأخيرة، وفي حالات نادرة فهي لا تظهر ابداً.


علاج تشققات الحمل

هناك عدد من الطرق المتاحة لعلاج تشققات الحمل بعد الولادة أو الحد منها، ويعتبر كريم تشقق الحمل، أفضل الطرق المستخدمة مادياً، على عكس العلاج بالليزر وتكاليفه الباهظة، ونسبة الخطورة في استخدامه، كما يوجد تقنيات أخرى للعلاج مثل التقشير الكيميائي، العلاج بالضوء، أو الوخز بالإبر.


كريم تشققات الحمل

كما أسلفنا، فأن هناك الكثير من الطرق، لمحاربة علامات التمدد والتشققات أو الحد منها، ويعد استخدام كريم تشققات الحمل أكثر الطرق فعالية، بحيث تعمل الكريمات على ترطيب وتلطيف البشرة وإبقائها طرية ومرنة، وهذا يساعد على منع ظهور علامات التمدد، أول جعل علامات تمدد الحمل أقل سطحية، عبر الحفاظ على نسبة ألياف الكولاجين والإيلاستين في الجلد دون تكسر أو تلف، وهو ما يعطي الجلد مرونته في تحمل الانقباض والتمدد السريعين.

ينصح المختصون باستخدام كريم التشققات للحامل مع الأشهر الأولى من الحمل، كما يمكن استخدامه أيضاً أثناء الرضاعة الطبيعية، لكونه يحوي على مواد مغذية، ولا تسبب اضرار للطفل، من خلال تسربها مع الحليب من الأم.



ما هو افضل كريم لتشققات الحمل؟

بناء على مراجعات العملاء الذين استخدموا كريم لتشققات الحمل، نستطيع القول إن أفضل كريمات للتشققات الحمل، هو كريم منع التشققات للحامل من شركة لويس بيان التركية، حيث يحتوي الكريم على مكونات مثل زيت الزيتون وزيت القمح ومستخلصات عشبية أخرى تساعد على ترطيب البشرة وتقليل ظهور علامات التمدد.


متى يستخدم كريم تشققات الحمل

تتباين درجة التشققات لدى الحامل، بحسب المرحلة التي تمر بها من الحمل، فبالبداية تظهر التشققات باللون الوردي، وبعدها يتحول اللون إلى أحمر، وفي نهاية التشققات، تكون قد أصبحت باللون الأبيض، وقد تشعر الحامل بحطة في مناطق التشققات، ما يدفعنا للسؤال متى يستخدم كريم تشققات الحمل؟

 من الأفضل البدء باستخدام كريم التشققات للحامل مع بداية الشهر الثالث من الحمل مرتين على الأقل في اليوم بعد استشارة الطبيب المختص، لكون هناك حساسية في بعض الجلود ما يجعلها عرضة للتشقق، يحتاج هذا النوع من الجلد إلى عناية خاصة أثناء الحمل، وأشراف مباشر من الطبيب المختص.

في فترات متقدمة من الحمل يمكن وضع كريم تشققات الحمل مرة واحدة يومياً، عن طريق وضع كمية كافية من الكريم على الجلد المتشقق، كما يمكنك استخدامه صباحاً أو مساءً.

كما يمكن استخدم كريم التشققات الحمل عند حدوث حالات أخرى غير الحمل، مثل زيادة الوزن المفاجئة وشد الجلد.

روابط ذات صلة: ما هي علامات تمدد الجلد وكيف يمكن التخلص منها

تعرفي على أفضل كريم تشققات الحمل

المصادر: ويكيبيدياويب طبموضوع