ما هو الماتشا matcha tea

الماتشا matcha مسحوق شاي أخضر ياباني مصنوع من مسحوق أوراق الشاي المجفف جيدًا. له طعم مر قليلاً ولونه أخضر غامق، ناتج عن مستويات الكلوروفيل العالية في الأوراق.

شاي الماتشا

 شاي الماتشا هو عبارة عن شكل من أشكال الشاي، الذي يتم الاستمتاع به في الصين واليابان منذ مئات السنين، يتم صنع بودرة الماتشا من أوراق الماتشا وهو أكثر قوة من الشاي العادي، حيث إنه قبل الحصاد بأسبوعين يقوم المزارعين ببناء هيكل حول النباتات لتظليلها، وتركهم في الظلام، وذلك لاعتقادهم بأنه يجعل الأوراق رقيقة وأحلى ومشرقة، بعد أن تُحصد الاوراق يتم طهيها على البخار وتجفيفها، ويتم وضعها في فرن حراري لمدة 20 دقيقة، بعد ذلك العمال يُزال كلاً من الساق والأغصان والأجزاء غير المرغوب فيها، وتطحن الأوراق لتصبح بودرة


يعني باختصار شاي الماتشا ما هو إلا بودرة من نوع معين من الشاي الأخضر، والتي يتم وضعها في الماء الساخن وشربها معًا، ويتم تحضير شاي الماتشا من نفس شجرة الشاي الأخضر، إلا أنه يتم زرعها في الظل، وذلك من أجل زيادة مادة الكلوروفيل (في أوراقها ومواد أخرى مختلفة 

فوائد الماتشا

إن لشاي الماتشا شعبية كبيرة في الفترة الأخيرة، من شاي او لاتيه أو حلويات قد ظهرت في المتاجر الصحية وحتى المقاهي، تحتوي الماتشا على العناصر الغذائية داخل أوراقها، وكانت النتيجة بأنها تحتوي على كمية أكبر من الكافيين والمضادات الأكسدة من الموجود في الشاي الأخضر، وفي دراسات للماتشا ومركباتها قد تم الكشف عن العديد من الفوائد، فقد ظهر بأنه يساعد في حماية الكبد وتحسين صحة القلب وأيضًا يساعد في نزول الوزن

أنواع وأِشكال شاي الماتشا

شاي ماتشا ديتوكس بنكهة المشمش

شاي الماتشا الأصلي | 20 ظرف بنكهة المشمش

أحد أنوع شاي الماتشا الشهيرة وبالذات في دول الخليج، حيث تتكون العلبة من عشرين ظرف، في كل ظرف 8 غرام من الشاي الأخضر، مضافا له بعض المنكهات وبعض المواد المساعدة على حرق الدهون

شاي ماتشا ديتوكس بنكهة الفراولة

شاي الماتشا الأصلي | 20 ظرف بنكهة الفروالة

يعد هذا النوع أحد أكثر أنواع شاي الماتشا شهرة وانتشارا في العالم والعربي، حيث يتألف من عبوة تحوي عشرين ظرفا من الماتشاـ كل ظرف يحول 8 غرام شاي ماتشا أخضر، مضافا لها مواد مساعدة على الديتوكس وحرق الدهون وهي السيبيرولينا والسنامكي، مضافا له نكهة الفراولة

يمكن طلب شاي الماتشا ديتوكس من هنا


شاي ماتشا لاتيه


يشتهر كثيرا في صفوف البنات ويعد مشروبهم لمفضل لما له من طعم لذيذ وفوائد كبيرة، حيث يتم تحضيره باستعمال كوب من الحليب يضاف له ظرف الشاي مع التحريك المستمر

تحوي عبوة شاي ماتشا لاتيه 20 ظرفا، في كل ظرف 8 غرام وسعره أعلى قليلا من سعر الماتشا العادي

كبسولات وحبوب الماتشا

حبوب وكبسولات شاي ماتشا للتنحيف

لضمان سرعة وتركيز الفائدة من الماتشا فيتوفر هناك كبسولات الماتشا الخالصة مع بعض إضافات الديتوكس على شكل كبسولات خضراء وحبوب يتم تناولها بشكل يومي حبة صاباحا حبة مساء

تأتي العبوة ومعها 30 حبة، بحيث تكفي كل عبوة لمدة نصف شهر

الفوائد الصحية للماتشا 


توفير الطاقة

يوفر مزيج الكافيين مع حمض لـ - ثيانين في شاي الماتشا الأخضر، دفعة ثابتة وممتدة من الطاقة دون القلق أو الآثار الجانبية التي قد تكون قد جربتها سابقاً مع القهوة ومشروبات الطاقة.

الماتشا عبارة عن مسحوق شاي أخضر بنسبة 100% يمنحك طاقة نظيفة دون الإفراط في الكافيين ومحتوى السكر والمواد الكيميائية غير المعروفة، لكن لا تقلق مغرفة واحدة من الماتشا لا تزال تحتوي على نفس الكافيين الموجود في جرعة واحدة من الإسبرسو، لكن الطاقة تستمر لساعات.

تقوية المناعة

شاي ماتشا الأخضر يقوي جهاز المناعة ويحد من غزو ونمو الفيروسات والبكتيريا في الجسم، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة الخاصة بمضادات الأكسدة التي تسمى EGCg وهي فعالة في مكافحة وحماية الجسم من الالتهابات البكتيرية والفيروسية المختلفة.

يرتبط مضاد الأكسدة EGCg بخلايا الجسم ويمنع نمو العديد من الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض بما في ذلك فيروس الأنفلونزا أ، وفيروس التهاب الكبد، وفيروس الهربس، والبكتيريا التي تسبب التهاب الحلق.

يحسن صحة القلب

يمكن أن يساعد شاي ماتشا الأخضر في حمايتك من النوبات القلبية أو السكتات الدماغية، وقد يكون مسحوق شاي الماتشا الأخضر أكثر فاعلية من الشاي الأخضر المنقوع عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، وقد يؤدي إدخال شاي الماتشا الأخضر في نظامك الغذائي المعتاد إلى تقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية بشكل كبير.

صحة الفم

90 % من رائحة الفم الكريهة تأتي من التجاويف البكتيرية في فمك، وهذا هو المكان الذي تقوم فيه البكتيريا بتكسير الأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت إلى مركبات كبريت متطايرة كريهة الرائحة.

أظهر الشاي الأخضر أكبر انخفاض في تركيز الغازات والخصائص المضادة للبكتيريا للشاي الأخضر تحافظ على البكتيريا وأنفاسك.

التخلص من السموم

تُزرع أوراق الماتشا في الظل، وعندما تلقي بظلالها على النباتات، فإنها تنتج كلوروفيل إضافياً في أوراقها.

الشاي الأخضر له خصائص قوية لإزالة السموم وفي بعض الحالات لديه القدرة على التخلص بشكل طبيعي من أيونات المعادن الثقيلة من المحاليل المائية.

حماية الكبد

يعد الكبد أمراً حيوياً للصحة ويلعب دوراً رئيسياً في طرد السموم واستقلاب الأدوية ومعالجة العناصر الغذائية، ووجدت بعض الدراسات أن شاي الماتشا قد يساعد في حماية صحة الكبد، حيث قلل مستخلص الشاي الأخضر بشكل ملحوظ من مستويات إنزيمات الكبد، وتعد المستويات المرتفعة من هذه الإنزيمات علامة على تلف الكبد.

يعزز وظائف المخ

تظهر بعض الأبحاث أن العديد من مكونات الماتشا يمكن أن تساعد في تعزيز وظائف المخ، حيث نظرت إحدى الدراسات التي أجريت على 23 شخصاً في كيفية أداء الأشخاص في سلسلة من المهام المصممة لقياس أداء الدماغ.

تناول بعض المشاركين شاي الماتشا يحتوي على 4 غرامات من الماتشا، بينما تناولت المجموعة الضابطة شاياً وهمياً، ووجد الباحثون أن شاي الماتشا تسبب في تحسين الانتباه ووقت رد الفعل والذاكرة، مقارنةً بالعلاج الوهمي.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي الماتشا على كمية مركزة من الكافيين أكثر من الشاي الأخضر، حيث تحتوي على 35 مغم من الكافيين لكل نصف ملعقة صغيرة (حوالي 1 غرام) من مسحوق الماتشا.

إنقاص الوزن

يشتهر الشاي الأخضر بقدرته على تعزيز فقدان الوزن، وأشارت الدراسات إلى أنه قد يساعد في تسريع عملية التمثيل الغذائي لزيادة استهلاك الطاقة وزيادة حرق الدهون.

كما أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة أن تناول مستخلص الشاي الأخضر أثناء ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة زاد من حرق الدهون بنسبة 17%، ووجدت دراسة أخرى أجريت على 14 شخصاً أن تناول مكمل يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر عزز بشكل كبير من إنفاق الطاقة على مدار 24 ساعة مقارنةً بالعلاج الوهمي.

الماتشا والقهوة كلاهما من المشروبات المفيدة، توفر اليقظة إلى جانب مضادات الأكسدة القيمة، وقد يرجع اختيارك بين الاثنين إلى ما تشعر به، فإذا كنت تعاني من القلق أو ارتجاع المريء، فقد تحتاج إلى ترك القهوة تماماً، يمكن أن تكون الماتشا بديلاً جيداً.

كما أن الكافيين مسؤول في عملية اختيارك بين الاثنين، حيث إن الماتشا تقدم تركيز كافيين أقل من القهوة، مما يجعلك أكثر هدوءاً وأقل توتراً من حبوب البن، كما أن وجود حمض أميني في الماتشا قد يكون أكثر أهمية، لأنه يخفف من تأثير الكافيين على الجهاز العصبي. كما يساهم الماتشا فيي حرق الدهون وتعزيز الأيض

من أين نشتري شاي الماتشا الأصلي

يمكن شراء شاي الماتشا من العطارين في بلدك، ويمكن ابضا الحصول عليه بطريقة سهلة عبر متجر روابي الذي يقدم عروضا حصرية على الشاي ويقوم بالتوصيل للبيت في كل دول الخليج 

شاي الماتشا الأصلي في الكويت

تتوفر في متجر روابي كل منتجات شاي الماتشا الأصلي  في الكويت بعروض خاصة ومميزة، ويمكن الاطلاع عليها من هنا  

شاي الماتشا الأصلي في قطر 

تتوفر في متجر روابي كل منتجات شاي الماتشا الأصلي  في قطر بعروض خاصة ومميزة، ويمكن الاطلاع عليها من هنا  


 شاي الماتشا الأصلي في البحرين

تتوفر في متجر روابي كل منتجات شاي الماتشا الأصلي  في البحرين بعروض خاصة ومميزة، ويمكن الاطلاع عليها من هنا  


شاي الماتشا الأصلي في الامارات

تتوفر في متجر روابي كل منتجات شاي الماتشا الأصلي  في الامارات بعروض خاصة ومميزة، ويمكن الاطلاع عليها من هنا  


شاي الماتشا الأصلي في الرياض

تتوفر في متجر روابي كل منتجات شاي الماتشا الأصلي  في الرياض بعروض خاصة ومميزة، ويمكن الاطلاع عليها من هنا  




روابط أخرى قد تهمك