أسباب كلف الوجه:

إذا نظرنا إلى قائمة المشاكل الجلدية الشائعة والمستعصية سنجد أن الكلف يحتل رأس القائمة لأنه أصعب نوع من أنواع فرط التصبغ ولا يستجيب دائما لمنتجات إزالة التصبغات الشائعة.

الكلف هو عبارة عن بقع لها عدة خصائص، لون البقع بني داكن تظهر على الجبهة, الخدين, الأنف، وفوق الشفة العليا ويصيب الأشخاص من مختلف الأعراق والجنسيات ولكنه يصيب السيدات أكثر من الرجال وعند أصحاب البشرة السمراء أكثر لأن خلاياهم تكون نشطر أكثر لإنتاج صباغ الميلانين.

تكمن مشكلة الكلف في أنه قد يتفاقم فجأة أي أنك قد تعاني من بعض البقع لسنوات دون أن تزداد أو تسبب مشاكل لكنها قد تنتشر بشكل كبيرة فجأة، وأهم عاملين في ظهور الكلف هما التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتبدلات الهرمونية التي تحدث في الجسم.

لذلك فترة الحمل والصيف هما أكثر الفترات التي تعاني فيها السيدات من الكلف.

هناك عدة أساليب لعلاج الكلف فمن الممكن معالجته في العيادات مع مزيج من الأدوية القوية الموصوفة، وهناك مجموعة من كريم الكلف يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية تساعد على العلاج والوقاية من هذه البقع.


تجربتي في علاج الكلف في المنزل:

بعد سنوات من تجربة الكثير من المنتجات وجدت هذا الروتين الثابت أفضل حل لعلاج الكلف

  • في الصباح كريم كلف مع مكونات تفتيح بالإضافة إلى واقي شمسي يحتوي على عوامل حماية عالية
  • في المساء كريم تفتيح ليلي يحتوي على تقشير لطيف.

لكن عليكم الحذر من المبالغة في استخدام المكونات العدوانية جدا في التقشير لأن ذلك ممكن أن يسبب الالتهاب الذي ينبه الخلايا الصباغية ويفاقم من مشكلة الكلف بدل حلها وهذا الأمر ينطبق على العلاجات القوية المقدمة في العيادات الجلدية.


أفضل كريم للكلف:

من بين العديد من المستحضرات التي قمت بتجربتها نال فيندا كريم لعلاج الكلف والتصبغات على إعجابي فقد وجدته أفضل كريم لإزالة الكلف لأنه يحتوي على مجموعة رائعة ومتكاملة من المركبات اللازمة لعلاج الكلف فهو يحتوي على:

  • واقي من الشمس: أهم توصيات الخبراء للوقاية من الكلف هي استخدام واقي شمس واسع الطيف غني بالمعادن ومضادات الأكسدة حتى لو لم يكن الطقس مشمسا! لذلك يحتوي كريم فيندا على 50+ SPF أي أن كريم فيندا يغنيك عن وضع واقي شمسي قبل الخروج من المنزل!
  • فيتامين سي: لقد وجد أطباء الجلدية و الخبراء أن الكلف يستجيب جيدًا لفيتامين C حيث يتلاشى مع فرط التصبغ، كما يلعب فيتامين سي  دورا إضافيا يتمثل في حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  • الهيدروكينون بنسبة 4% وهو العنصر الذهبي في إزالة التصبغات ويعرف بتأثيره الفعال للغاية في تفتيح البشرة حيث يعمل على تخفيض إنتاج الميلانين وهو الصباغ المسؤول عن ظهور بقع الكلف.



كريم تفتيح ليلي لإزالة الكلف

تحدث عمليات تجديد الخلايا والبناء في الليل أثناء النوم لذلك من الخطوات الفعالة في علاج الكلف هو استخدام كريم التفتيح الليلي بالتشارك مع العلاج النهاري، ومن أفضل الكريمات التي قمت بتجربتها كريم بيوديرما للتفتيح الليلي Pigmentbio Night Renewer لأنه يحتوي على مكون هيكسابيبتيد2 الذي يحفز إنتاج الخلايا للكولاجين في الليل وفي نفس الوقت يمنع إفراز الميلانين وهكذا تحصلين في الصباح على بشرة تشع نعومة ونضارة وأقل تصبغا!

يدخل في تركيبة كريم التفتيح الليلي الكثير من المكونات المرطبة ونسبة عالية من الماء للحصول على قوام مائي يساعد على التغلغل في جميع طبقات البشرة والوصل إلى الخلايا.

كريم بيوديرما بيجمنت بيو مدعوم بمجموعة من الفيتامينات C, E, B3 المضادة للأكسدة أي تمنع التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية والجذور الحرة التي تسبب التصبغات والكلف.



علاج الكلف أثناء الحمل:

يصيب كلف الحمل 50 إلى 70% من النساء الحوامل لذلك يطلق عليه أحيانا قناع الحمل وذلك لأن هرموني الأستروجين والبروجسترون يرتفعان بشكل كبير أثناء الحمل وهما مسؤولان عن تحفيز الخلايا الصباغية لإنتاج الميلانين.

من الجدير بالذكر أن كلف الحمل يبدأ بالتلاشي بعد الولادة ويختفي غالبا خلال السنة الأولى ولكن بعض البقع الداكنة لا تزول من تلقاء نفسها، كما أن بعض الأمهات ينزعجن بشدة من منظر الكلف ولا يرغبن في الانتظار لبعد الولادة لتلاشي الكلف.

رغم وجود كثير من مستحضرات علاج الكلف التي يكتب عليها أنها آمنة للحامل ولكن قد تفضل الكثير من الأمهات التوجه إلى المستحضرات الطبيعية وطرق العلاج التي تعتمد على مكونات آمنة تماما.


علاج الكلف بالكركم :

يحتوي الكركم على مادة الكركمين المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة مما يساعد على تفتيح البشرة والتخلص من التصبغات وهناك عدة طرق لاستعمال الكركم :

  • ماسك الكركم: هناك عدة وصفات لصنع ماسك الكركم ولكن أروعها ماسك الكركم المصنوع من بودرة الكركم مع الحليب وزيت الورد الأصلي الصافي هذه الوصفة تحتوي على 3 عناصر كل واحد منها له تأثير تفتيح على البشرة وستعطي نتائج رائعة في إزالة الكلف خلال أيام قليلة

ضعي 3 ملاعق من الكركم مع 6 ملاعق من الحليب كامل الدسم و 3 نقاط من زيت الورد ستتشكل لديك عجينة قومي بوضعها على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم اغسلي بالماء الدافئ وكرري الأمر يوميا للحصول على أفضل النتائج.



علاج الكلف بالليمون والعسل:

يمتلك الليمون خصائص قابضة للبشرة بسبب طبيعته الحمضية مما يساعد على تفتيح البشرة وإزالة الخلايا السطحية المتضررة وإزالة التصبغات من الجلد

أما العسل فلازال حتى اليوم يدهسنا بخصائصه العلاجية ومكوناته الغنية حيث أن وضعه على البشرة يساعد على تهدئتها وتلطيفها ودعم تكوين خلايا جديدة صحية.

اصنعي ماسك العسل والليمون المكون من ملعقة من العسل مع ملعقتين من عصير الليمون قومي بخلطهم جيدا ثم افردي الماسك على بشرتك وقومي بفركه لمدة دقيقتين ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة واغسلي وجهك بعدها بالماء الدافئ.


نصائح لتقليل كلف الحمل:

  • استخدمي واقي شمس دائما وتجنبي الخروج في فترات الظهيرة لأن أشعة الشمس تزيد الكلف سوءا.
  • تناولي كميات كبيرة من الفاكهة والحبوب والأغذية الغنية بحمض الفوليك حيث ربطت بعض الأبحاث التي أجريت على الأمهات خلال فترة الحمل بين ظهور كلف الحمل وانخفاض مستويات حمض الفوليك لديهن.